المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الزراعة: مشروع 1.5 مليون فدان يغيرون وجه مصر ويحقق نهضة شاملة

الخميس 05/مايو/2016 - 10:24 ص
طباعة
قال الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن ما شهده العالم اليوم خلال إفتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمشروع المليون ونصف المليون فدان، من الفرافرة سيغير من وجه مصر في السنوات المقبلة. وأضاف فايد أن محصول القمح في الفرافرة مبشر بالخير، ومن المتوقع أن يصل متوسط إنتاجية الفدان الى 18 أردب، وهي انتاجية عالية في الأراضي الصحراوية، لافتاً الى ان نموذج الفرافرة سيعمم على باقي أراضي المشروع بحيث يكون المشروع تنموياً صناعيا، وزراعياً، وسكانياً .
وأكد وزير الزراعة أنه سيتم زراعة 70% من أراضي المشروع بالمحاصيل الاستراتيجية الهامة، لسد الفجوة الغذائية منها، و30% من المحاصيل البستانية والتصديرية عالية القيمة الاقتصادية، مؤكداً ان الوزارة وضعت 3 سيناريوهات من الزراعة لكل منطقة من مناطق المشروع، طبقاً لحالة المناخ والتربة والمياه.
وأوضح الوزير ان المشروع سيكون تحت إدارة شركة الريف المصري الجديد، التي تستعد حالياً لإعلان كراسات الشروط للإستثمار في المشروع، وستكون الأولوية للشباب في المساحات المروية رياً سطحياً. وقال فايد: ان الرئيس جنى اليوم باكورة فكره في إضافة 20% من المساحات المنزرعة لمصر، محققاً بذلك نهضة زراعية واقتصادية وصناعية وإجتماعية لمصر .
وفي سياق متصل أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ان عمليات توريد القمح شهدت اليوم، سيولة كبيرة، حيث تم علاج مشاكل التكدس أمام الشون ومراكز التوريد بالمحافظات المختلفة للتيسير على المزارعين، بعد القرار الأخير للدكتور عصام فايد وزير الزراعة، بفتح الجميعات الزراعية لإستلام الأقماح المحلية من المزارعين.
وقالت الوزارة في بيان لها أن إجمالي الكميات التي استلمتها الشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعي، والصوامع والهناجر والبناكر والمطاحن التابعة لوزارة التموين، بلغت حتى الآن حوالي 731 ألف و900 طن. وأوضح البيان أن شون بنك التنمية والإئتمان الزراعي، استلمت حتى الآن 134 ألف و 111 طن، والمطاحن استلمت 296 ألف و889 طن، بينما استلمت الشركتين المصرية والعامة للصوامع 178 ألف و 585 طن، و122 ألف و315 طن، على التوالي. وتابعت الوزارة أن بنك التنمية والإئتمان الزراعي، وقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة، يقومان حالياً بإعداد حصر وافي بالشون الترابية التابعة للبنك، وإختيار انسبها، تمهيداً لمخاطبة وزارة التموين والتجارة الداخلية، لفتحها لإستيعاب كميات القمح الموردة من الفلاحين، للتيسير على المزارعين وعلاج مشاكل التكدس.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads