المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

تعرف على الطرق الآمنة لعلاج الوسواس القهرى

الجمعة 13/مايو/2016 - 12:15 م
أميرة سليمان
طباعة
يعتبر الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات النفسية التى تصيب ما يقرب من 2% إلى 3% فى العالم بسبب عوامل وراثية أو نفسية واجتماعية، وهو عبارة عن اضطراب نفسى بوجود أفكار غير منطقية ملحة ومسيطرة على الشخص، وغالبًا ما يعانى الفرد من الوسواس القهرى لسنوات كثيرة قبل الذهاب للطبيب للتعامل مع الحالة بشكل صحيح.
وكشف تقرير أمريكي طعن أهم الطرق الآمنة لعلاج الوسواس القهرى :-
1. العلاج بالعقاقير.. وهو عقار معروف يؤخذ بوصف من الطبيب على حسب حالة المريض ولا يتم صرفه بدون روشته رسمية من الطبيب، ويميل الأطباء للاستعانة بتركيبة دواء ssri وهى مجموعة من المركبات التى تستخدم كمضادات للاكتئاب واضطرابات القلق وبعض الاضطرابات الشخصية، ويتم استخدامها أحيانًا فى علاج بعض حالات الأرق. ولكن ظهر لهذا المركب آثار جانبية كثيرة مثل ضيق فى الجهاز الهضمى، أرق، انخفاض الرغبة الجنسية.
2. العلاج السلوكى.. ويعتبره بعض الأطباء أسلوب علاج أكثر فعالية حيث يتم بالتفاعل مع المريض والدخول فى حياته وطقوس يومه ليغيرها، وهو الحل الأمثل لمن يصابون بالوسواس القهرى من الدرجة الخفيفة لأنه يعيدهم إلى حياتهم الطبيعية سريعا خلال 3 أشهر أو 5 على الأكثر مع جلسات الطبيب النفسى الأسبوعية، والهدف من العلاج السلوكى هو تغيير تدريجيا نمط سلوك الفرد فى يومه.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads