المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الناخبون في طاجيسكتان يصوتون في استفتاء يعزز سلطة الرئيس إمام رحمانوف

الأحد 22/مايو/2016 - 05:41 ص
رويترز
طباعة
يتوجه الناخبون في طاجيكستان إلى صناديق الاقتراع اليوم الأحد، للإدلاء بأصواتهم في استفتاء من شبه المؤكد أن يعزز سلطة الرئيس إمام علي رحمانوف في بلد مجاور لأفغانستان، ويُنظر إليه في روسيا على أنه خط المواجهة في المعركة ضد المتشددين الإسلاميين ومهربي المخدرات من أفغانستان .

ويسعى رحمانوف إلى حظر دستوري شامل للأحزاب الدينية، بعد أن حظرت محكمة حزب النهضة الإسلامي المعارض العام الماضي، ويواجه بعض زعماء الحزب السجن مدى الحياة بتهمة التآمر لقلب نظام الحكم .

وخلف حزب النهضة الإسلامي الجناح الإسلامي، لتكتل معارض حارب حكومة رحمانوف في حرب أهلية دامية في التسعينات، ومثل حظر الحزب تحولا حاسما عن اتفاق اقتسام السلطة الذي أنهى الحرب .

وتحتفظ روسيا بقاعدة في طاجيكستان دعمًا للحكومة وتهيمن على قوة تتولى حراسة الحدود التي يبلغ طولها 1300 كيلومتر مع أفغانستان .

ولم تجر طاجيكستان مطلقًا انتخابات اعتبرها المراقبون الغربيون حرة ونزيهة، وهيمن أنصار رحمانوف على آخر انتخابات أجريت في مارس 2015، في حين أخفق الإسلاميون في تجاوز حد الخمسة في المئة المطلوبة من الأصوات لفوز حزب بمقاعد في البرلمان .

وستسمح تعديلات دستورية أعدها البرلمان الموالي لرحمانوف الذي يحكم البلاد منذ عام 1994، بترشيح نفسه لعدد غير محدود من الفترات الرئاسية، ودون ذلك كانت فترته الحالية التي ستنتهي في 2020 آخر فترة له .

وسيخفض أيضًا التعديل الحد الأدنى لسن مرشحي الرئاسة، مما يسمح لرستم النجل الأكبر لرحمانوف بترشيح نفسه للرئاسة إذا قرر ذلك، أما أوزودا وهي إحدى بنات الرئيس السبع فتعمل مديرة لمكتبه.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads