المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بالأرقام.. مصر تحتل المركز الثاني في قائمة أكثر الشعوب شراءً للكتب

الأحد 22/مايو/2016 - 03:00 م
ياسمين مبروك
طباعة
أكد استطلاع للمنتدى العربي العالمي للثقافة والسلام، برئاسة الروائي نور الحراكي، سفير المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان، على أن الشعب السعودي من أكثر الشعوب العربية إقبالا على شراء الكتب خلال المعارض الدولية التي أقيمت مؤخرًا في العواصم العربية المختلفة.
واعتبر الاستطلاع هذه النتيجة مؤشرًا على التصور الثقافي الكبير الذي تشهده الحياة الثقافية في المملكة العربية السعودية، خلال السنوات القليلة الماضية، كما جاءت مصر في الترتيب الأول من حيث أن الشعب المصري احتل المركز الثاني من حيث الاقبال على شراء الكتب، حيث أن مصر تنتج ما بين 25 إلى 30 ألف عنوان كل عام.
وأوضح البيان، أن نسبة الأمية في السعودية، لا تتعدى الـ 4%، وهي تكشف عن مدى الاهتمام بالتعليم داخل المملكة، والتي تعد من أقل الدول العربية التي توجد بها أمية القراءة والكتابة، وهذا يعود إلى الاهتمام بالتعليم في مختلف المراحل التعليمية.
وأشار البيان إلى أن التقارير الدولية الأخيرة، أكدت على أن عدد الذين يعانون من الأمية حول العالم يبلغ 757 مليون شخص (فوق 15 عامًا)، بينهم 115 مليونا في مرحلة الشباب، و59% من هؤلاء إناث، حيث يعاني العالم العربي من الامية بشكل يجب الوقوف أمامه.
وأكدت التقارير على أن 20% من الشعب العربي، يعانوا من أمية القراءة والكتابة، فضلًا عن أن نسبة القراءة في العالم العربي ضعيفة وتحتاج إلى جهود الجهات والمؤسسات المعنية؛ لرفع مستوى التوعية على أهمية القراءة في حياة الشعوب وتقدم الأمم.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads