المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

”حقوق الإنسان” بالبرلمان.. تستعرض حادث المنيا وتعذيب مواطن بالكويت.. جدل بشأن عقوبة ازدراء الأديان

الإثنين 30/مايو/2016 - 04:43 م
ياسمين مبروك
طباعة
شهد اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم الإثنين، مناقشة وتوضيح الأمور المتعلقة بالأحداث التي شهدتها الساحة في الآونة الأخيرة، كتعذيب مواطن مصري بالكويت، إضافة إلى حادثة المنيا وتجريد سيدة من ملابسها، ناهيك عن استعراض ودراسة موقف مصر من التقارير الدورية لحالة حقوق الإنسان ومناقشة أولويات أجندة الحكومة التشريعية، وكيفية تنفيذ التوصيات السابقة لتحسين صورة مصر الدولية في مجال حقوق الإنسان، في حضور المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، السفيرة ليلى بهاء الدين، والمستشار ياسر صفوت، مستشار وزير الشئون القانونية ومجلس النواب.
الانتهاء من مشروع قانون القومي لحقوق الإنسان
بدايةً، أعلن المستشار مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، الانتهاء من مشروع قانون المجلس القومي لحقوق الإنسان، الذي يحدد آلية اختيار أعضاء المجلس القومى الجديد، لافتًا إلى أن الوزارة في ضوء الصياغة النهائية لمشروع القانون تمهيداً لإرساله لرئيس مجلس الوزراء.
وقال العجاتي، إن القول الفصل في تعيين أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان للبرلمان، مشيراً إلى أن المقترح يستند إلى أن هناك ترشيحات ستطرح من بعض الجهات التي حددها المشروع ليكون القرار النهائي في التشكيل لمجلس النواب.
بحث آلية اختيار أعضاء القومي لحقوق الإنسان
فيما قال المستشار ياسر صفوت، مستشار وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن الوزارة بحثت بشكل تفصيلي آليه اختيار أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، في ضوء مباديء باريس، والتي توجب ألا يكون للسلطة التنفيذية يد مباشرة في التعينات، وعليه فإن المشروع يذهب إلى أن رئيس الجمهورية يعين أعضاء المجلس في ضوء اختيارات مجلس النواب بناءًا على ترشيحات الجهات المعنية.
وأضاف صفوت، أن مشروع القانون جاء تطبيقًا للمواد الدستورية الخاصة بإنشاء المجلس القومي لحقوق الإنسان، لاسيما فيما يتعلق بضمانات الحياد والاستقلالية والعزل وإنهاء العضوية.
مطالب بتعديل قانون تنظيم السجون
فيما شدد عاطف مخالف، عضو مجلس النواب ووكيل اللجنة، على ضرورة تعديل قانون تنظيم السجون، قائلاً : أنا كجهة رقابية طلبت منذ شهرين زيارة طرة .
جدل بشأن عقوبة ازدراء الأديان
وفيما يتعلق بعقوبة اذدراء الأديان، قال وزير الشئون القانونية، أنا كمواطن مصري بطالب الإبقاء على العقوبة المحددة لإزداء الأديان بل وتشديدها، متابعاً: ناس زعلت من العقوبة على فاطمة ناعوت، لكننا لا نتدخل في أحكام القضاء ، وهو ما رفضته النائبة نادية هنري، وأبدت اعتراضها عليه، فعلق الوزير: هذا رأيي كمواطن ، مضيفاً: طالما هناك جهلاء في وسطنا إذن لابد أن يتدخل المشرع لوضع عقوبات رادعة لهم و تربيهم .
القبض على الضباط وأمناء الشرطة الذين تجاهلوا البلاغ المقدم قبل أحداث المنيا
وعن حادثة المنيا، كشف العجاتي، عن قيام مديرية أمن المنيا بالقبض على الضباط وأمناء الشرطة الذين تجاهلوا البلاغ المقدم قبل الأحداث التي شهدتها قرية الكرم، وجردت خلالها سيدة مسنة من ملابسها، على إثر شائعة عن علاقة بين مسيحي ومسلمة.
جاري القبض على المتورطين في أحداث المنيا
قال المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، إن النائب العام أخبره بأنه جاري القبض على جميع المتورطين في أحداث قرية الكرم بمحافظة المنيا، لكن الإشكالية فقط فى طبيعة المنطقة، مضيفاً: أن الداخلية تلاحق جميع المتورطين لمعاقبتهم.
رفض الأحكام العرفية
وعن الأحكام العرفية، علق العجاتي، قائلاً: أتفق مع النواب فيما يتعلق بأنه كفى صلح عرفي فهناك جريمة جنائية ولابد أن يأخذ القانون مجراه .
نظام الكفيل سخره
وتعقيبًا على الفيديو المتداول بشأن تعذيب مواطن مصري علي يد كفيل كويتي، انتقد العجاتي، نظام الكفيل، واصفاً إياه بالسُخرة.. الراجل اتعذب واتضرب .
وأَضاف العجاتي: على الرغم من أن هذا النظام لا إنسانى، فنحن لا نملك تعديل قانون الغير، ولكننا نستغل علاقتنا بهذه الدول للتواصل معهم في هذا الأمر .

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads