المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

”تأييد عدم التنازل عن قضية تعذيب كفيل مواطن مصري بالكويت”.. أبرز قرارات لجنة الشؤون العربية بالبرلمان

السبت 04/يونيو/2016 - 01:19 م
ياسمين مبروك
طباعة
شهد اجتماع لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب برئاسة السيد الشريف، وكيل المجلس، نظرا لمرض رئيس اللجنة اللواء سعد الجمال، وبحضور وزيرة الهجرة نبيلة مكرم، والسفير الدكتور هشام النقيب مساعد الوزير لشؤون المصريين بالخارج ونبيل مكرم مساعد وزير الخارجية، مناقشة العديد من القضايا الهامة التي تخص أوضاع المصريين بالخارج، لاسيما الأزمة الأخيرة المثار حول تعذيب كفيل مواطن مصري بالكويت، إضافة إلى التطرق إلى مناقشة موقف الحكومة من المصريين المقيمين بالخارج.
زيارة سعد الجمال في المستشفى
قالت نبيلة مكرم عبيد، وزيرة الهجرة لجنة الشؤون العربية، إنها حرصت قبل المجىء لاجتماع اللجنة على زيارة اللواء سعد الجمال في مستشفى دار الفؤاد وقد خرج من العناية المركزة وهو يبلغكم سلامه وحالته الصحية مستقرة.
كرامة المصري في الدول نابعة منه
وأضافت وزيرة الهجرة، لا يجب أن تكون هناك مشاعر سلبية تجاه حوادث معينة، متابعةً: المصريين عايشين مندمجين في الدول العربية .
واستطردت : كرامة المصري نابعة منه ويجب أن يعرف المواطن المصري لما بيسافر بيكون سفير لبلده ويجب عليه أن يحافظ على كرامته ليلزم الطرف الآخر على احترامها ، قائلة: كل الحوادث التي حدثت مؤخرا في الأردن والسعودية والسودان والكويت كان التحرك المصري سريع .

تحرك مصر تجاه تعذيب مواطن بالكويت كان سريعاً
وأشارت وزيرة الهجرة، إلى أن المواطن المصري أشرف في الكويت شعر بالخجل ورفض أن يبلغ حتى أسرته وأنا كوزيرة بحترم رغبته ، موضحةً: الدولة تحركت أول ما عرفت من اليوتيوب وكان تحركها بمثابة رسالة لباقي المواطنين أن يشعروا بأن الدولة معهم، وأشرف شعر بوقوف الدولة معه، وأسرته قدرت أن مسؤول نزل إمبابة وزارهم وقال لهم حقكم على .
السلطات الكويتية قدمت العون للضحية
ووجهت الوزيرة، حديثها للنواب، قائلة: من فضلك بلاش مشاعر سلبية، الكويت دول شقيقة وهناك علاقات معها وفي نفس اليوم الذي نشر فيه الفيديو اتقبض على الكويتي وطلبوا من أشرف في نفس اليوم المثول للتحقيق، وأشرف ينال كل العون والترحاب من السلطات الكويتية حيث استضافته وقدمت له الحماية.
نؤيد عدم التنازل
وقالت وزيرة الهجرة: أشرف يتعرض لمحاولات للتنازل عن القضية والدولة المصرية واقفة معه وبنقوله أوعى تتنازل عن حقك .
نصير تتساءل عن موقف الحكومة من المصريين بالخارج
فيما أعلنت نانسي نصير، عضو مجلس النواب عن المصريين في الخارج، عزمها التقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة، لإخطار البرلمان، بخطة عمل وبرنامج وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، قائلةً: إن برنامج الحكومة الذي وافق عليه المجلس، لم يتناول من قريب أو من بعيد موقف الحكومة من المصريين فى الخارج.
وأشارت نصير، إلى أن ما يتم الحديث عنه بشأن المصريين في الخارج مجرد تصريحات ، ولا يوجد لدينا خطة عمل أو برنامج يمكن محاسبته.
وزارة الهجرة معنية بالمصريين بالخارج
ومن جهتها، ردت وزيرة الهجرة، قائلةً: إن وزارة الهجرة معنية بالمصريين بالخارج وليس بالاتحادات، قائلة: أنا بشجع الكيانات في الخارج وهي أدواتي في الخارج لكن لازم أعرف هو مين وتوجهاته إيه .
وأشارت عبيد، إلى أنه هناك اتهامات بين هذه الاتحادات في الخارج بالتخوين، قائلة: لما الخلافات تروح نتمنى أن نعمل اتحاد كونفدرالي ، مضيفةً: أنا لا أخون أحد والمصري في الخارج انتماءه لمصر أعلى من الداخل عشان هو في غربة .
الهجرة ننسق مع وزارة القوي العاملة لحصر المصريين في الخارج
أعلنت وزيرة الهجرة، البدء بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة، في حصر المصريين الموجودين في الخارج، للتعرف على أماكن تواجدهم، مضيفةً: أنه بناء على اقتراح مقدم من وزارة الهجرة، قرر رئيس الوزراء تشكيل لجنة لعمل تأمينات على المواطنين بالخارج وتقديم تعويض عند الإصابة في العمل، وشحن الجثمان على نفقة الدولة والتعويض والمساعدة القانونية حال الوفاة . وقالت عبيد، معندناش قاعدة بيانات محدثة بشأن المصريين في الخارج وعددهم وأماكن تواجدهم ، مشيرةً إلى أنها على تواصل مع عدد من النقابات المهنية المختلفة للتعرف من خلالها على أعداد أعضائها ممن سافروا للخارج، للوصول إلى حصر دقيق وحقيقي لعدد المصريين الموجودين فى الخارج.
الهجرة تتواصل مع الإسكان لتخفيض سعر الأراضي المطروحة للمصريين بالخارج
وأشارت عبيد، إلى أن هناك تواصل مع وزير الإسكان لتخفيض أسعار أرض الوطن والمطروحة للمصريين في الخارج، موضحةً أن هناك مرحلة ثالثة للحجز في الأراضي المطروحة .
وقالت وزيرة الهجرة، هناك العديد من الكيانات المصرية في الخارج، وليس هناك مشكلة في العدد، ولكن الأزمة في تبادل الاتهامات بينهم والوصول إلى مرحلة التخوين ونتمنى أن تنتهي ونصل لاتحاد كونفدرالى .
ولفتت عبيد، إلى أن الأماكن التي لا يوجد فيها بعثات قنصلية، فيتم إرسال بعثات للتعرف على مشكلاتهم والتواصل معهم بشكل يضمن حقوقهم.

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads