المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

غضب عربي حول ترشح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب"تحقيق"

الإثنين 13/يونيو/2016 - 01:33 م
عبدالمجيد المصري - أسماء صبحي
طباعة
أثار اختيار بعض دول غرب أوروبا لإسرائيل للترشح لرئاسة الجنة السادسة بالأمم المتحدة، والمعنية بشؤون مكافحة الإرهاب، غضب دول العالم العربي والإسلامي، خاصةً أن إسرائيل واحدة من الدول الراعية للإرهاب في العالم، وأنها ترتكب جرائم إرهابية يوميًا مع الشعب الفلسطيني، ولا تحترم القوانين والمواثيق الدولية، وعلى الرغم من محاولات المجموعة العربية والإسلامية لعرقلة القرار إلى أنها باءت جميعها بالفشل.
وفي هذا السياق، يرصد "المواطن" غضب بعض السياسيين على قرار دول مجموعة غرب أوروبا لترشيح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة.
ترشح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب
رشحت دول أوروبية إسرائيل لرئاسة اللجنة السادسة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة والمعنية بمكافحة الإرهاب وقضايا القانون الدولي بما في ذلك البروتوكولات الملحقة باتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين زمن الحرب والانتهاكات التي ترتكبها الدول.
ولاقى ترشيح إسرائيل لشغل منصب جديد للجنة أممية جديدة في 13 الشهر الجاري معارضة من قبل المجموعة العربية والإسلامية التي لم تنجح في عرقلة قرار مجموعة غرب أوروبا التي رشحت إسرائيل.
والمجموعة التي قامت بترشيح إسرائيل هي دول غرب أوروبا التي تضم عددًا من دول غرب أوروبا إلى جانب أستراليا ونيوزلندا وإسرائيل وتركيا ودول أخرى، وبحسب التقليد المتبع، فان رئاسة اللجنة المذكورة يتم بالتداول بين المجموعات، وهذا العام هو دور مجموعة غرب أوروبا والتي اجمعت على ترشيح إسرائيل.
محاولة لعرقلة القرار
وتحاول المجموعة الإسلامية والعربية عرقلة الترشيح دون جدوى، وتم افهام المجموعة بأن الدور الذي منحته الجمعية العامة لهذه المجموعة لتقديم مرشح لرئاسة اللجنة السادسة فإن هذا الدور يقترن بمسؤولية، وأن المسؤولية تحتم اختيار مرشح إن لم يكن ملتزمًا بالكامل بالقانون الدولي عليه أن لا يكون منتهكا دائما لبنود القانون الدولي والقرارات الدولية، وأن إسرائيل لا يمكن أن تكون مؤهلة للعب هذا الدور بسبب سجلها المخزي في ارتكاب جرائم وانتهاكات لقرارات اللجنة السادسة التي تم ترشيحها لرئاستها.
الجامعة العربية ترفض
أبلغ الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، حكومات الدول الغربية أعضاء مجموعة غرب أوروبا التي رشحت إسرائيل لرئاسة اللجنة الأممية القانونية السادسة المعنية بمكافحة الإرهاب، برفض الدول العربية لترشيح إسرائيل لشغل هذا المنصب.
وقال العربي، إنه أبلغ ممثلي هذه الدول أنه ليس من المعقول أن ترأس إسرائيل لجنة قانونية بينما هي دولة ترتكب كل المخالفات القانونية.
وأضاف أن إسرائيل ترتكب يوميًا كل أنواع المخالفات المنافية للقانون الدولي، وليس من المعقول أن ترأس دولة ترتكب كل هذه المخالفات لجنة دولية معنية بمكافحة الإرهاب.
واعتبر العربي، إنه حال انتخاب مثل هذه الدولة فإنها ستكون مصيبة كبرى للأمم المتحدة، مؤكدًا أنه تم إبلاغ هذه الدول بقلق وانزعاج الجامعة العربية من مجرد تفكير تلك الدول في ترشيح إسرائيل لشغل هذا المنصب.
وتساءل: "كيف يمكن لمجرم أن يكون قاضيا؟.. فإسرائيل تمارس إرهاب الدولة، وهو أخطر أنواع الإرهاب الذي تمارسه بشكل يومي".
وانتقد العربي، في كلمة له باجتماعه مع الدول الغربية، السياسة الإسرائيلية وسجلها المخزي في ارتكاب جرائم حرب وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني، وعدم التزامها بتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومنها القرار 338 الذي ينطوي عدم جواز الاستيلاء على أراضي الغير بالقوة، ويطالب إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية والعربية التي تم احتلالها عام 1967.
وأكد الأمين العام، أن إسرائيل تسعى دائما لعرقلة جهود التوصل إلى أي تسوية للقضية الفلسطينية وتعمل على كسب الوقت دون جدوى وفرض الأمر الواقع.
مهزلة شديدة
نددت أمين إعلام حزب الأحرار الاشتراكيين، الإعلامية شادية الحصري، بترشح إسرائيل من قبل مجموعة دول غرب أوروبا ودول أخرى في (WEOG) لرئاسة اللجنة السادسة التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي تعنى بشؤون مكافحة الإرهاب.
ووصفت الحصري، في تصريح خاص لـ "المواطن"، اختيار إسرائيل لرئاسة تلك اللجنة بالكارثة، مؤكدةً أنها دولة راعية للإرهاب بالعالم، وكلنا نشاهد ما تقوم به إسرائيل من إرهاب همجي ضد الفلسطينيين يوميًا، بما فيه فرض حصار مشدد على مليوني فلسطيني في قطاع غزة، والاستمرار في بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس، وسياسة هدم المنازل والقتل العشوائي.
وأضافت الحصري، أن اختيار إسرائيل هو مكافأة لها على الإرهاب الذي مارسته وما زالت تمارسه، مما يساهم في إفلاتها من العقاب جراء الحروب المتتالية التي شنتها على قطاع غزة وراح ضحيتها آلاف القتلى وعشرات آلاف الجرحى.
وقالت الحصري، أن الترشيح يعكس إصرار أوروبا على أن تضرب بعرض الحائط كل ما تدعيه من قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان واحترام القانون، لاسيما أنّ "جرائم" إسرائيل بيّنة، وأثبتها عشرات اللجان الدولية على مدار سبع عقود من الاحتلال البغيض.
وتابعت: "لقد راينا مهزلة إعلان الأمم المتحدة وضع أسم التحالف العربي على اللائحة السوداء الخاصة بضحايا الحروب من الأطفال، والتي تمكنت دبلوماسية المملكة الهادئة من إلغائها خلال 48 ساعة، وتتجه الأمم المتحدة لإحداث مهزلة شديدة من خلال ترشيح دولة إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب".
الدولة الأولى الراعية للإرهاب
أعرب ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، عن استياءه من ترشح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب واشنطن.
وأضاف الشهابي: "طبيعى ترشيح إسرائيل لرئاسة لجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة"، لافتًا إلى أن الدولة الراعية الأولى للإرهاب تقود العالم والخليج يمول إرهابها أفيقوا يا عرب.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads