المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

معلومات لا تعرفها عن حياة العندليب في ذكر ميلاده

الثلاثاء 21/يونيو/2016 - 03:59 م
طباعة
بدأ مشواره الفني في عام 1951، حيث استمع الجمهور إلى صوته للمرة الأولى في الإذاعة المصرية، بأغنية (لقاء) وهي قصيدة من الشعر العمودي كتبها الشاعر الرائد صلاح عبدالصبور، ولحنها كمال الطويل لكنها لم تلق نجاحًا. أحبه الرجال في قلوبهم، أما الفتيات فقد كان معشوقهن الأول، لذا لم يفاجأ كثيرون حين هرعت طالبة في الثانوي إلى بيته عندما عرفت خبر موته، وألقت بنفسها من العمارة التي يقطن بها في الزمالك، تاركة رسالة دامعة لأسرتها ملخصها (مات حبيبي.. كيف يمكن أن تحلو الحياة بدونه؟).

وفي ظرف أعوام قليلة من انطلاقه استمع الناس إلى أغنيات له أعجبتهم، لكنها لم تمنحه المقام المحمود الذي يرغب في الوصول إليه، من أهم هذه الأغنيات (يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا أسمر/ ظالم/ يا مواعدني بكرة/ صافيني مرة)، فلما جاء عام 1954 فوجئ الجمهور بهذا المطرب يشدو بأغنيتين جديدتين لعبدالوهاب هما (توبة/ وأهواك)، ومع ذلك لم يصعد النجم الشاب إلى السماء كما كان يحلم إلا حين غنى (على قد الشوق اللي في عيوني يا جميل سلم) في عام 1955، فتلقاها المستمعون بشغف، ومن يومها تربع المطرب على عرش قلوب المصريين والعرب بجدارة.
إنه العندليب عبدالحليم حافظ الذي رحل عن عالمنا الأربعاء 30 مارس 1977، حيث بدأ مشواره الفني بغناء قصيدة للشاعر الراحل صلاح عبدالصبور، وأنهى رحلته الفنية بقصيدة (قارئة الفنجان) عام 1976 للشاعر نزار قباني.
وتحل اليوم ذكرى ميلادة في مثل هذا اليوم 21 يونيو 1929

"مولده ونشأته"

ولد "حليم" في 21 يونيو 1929 بقرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، وهو الابن الأصغر بين أربعة إخوة هم إسماعيل ومحمد وعلية. توفيت والدته بعد ولادته بأيام وقبل أن يتم عبدالحليم عامه الأول توفي والده ليعيش اليتم من جهة الأب كما عاشه من جهة الأم من قبل ليعيش بعدها في بيت خاله الحاج متولي عماشة.كان يلعب مع أولاد عمه في ترعة القرية، ومنها انتقل إليه مرض البلهارسيا الذي دمر حياته، ولقد قال مرة عن ذلك "أنا ابن القدر"، وقد أجرى خلال حياته واحد وستين عملية جراحية وهو الابن الرابع وأكبر إخوته هو إسماعيل شبانة الذي كان مطربًا ومدرسًا للموسيقى في وزارة التربية، التحق بعدما نضج قليلًا بكُتّاب الشيخ أحمد، ومنذ دخول العندليب الأسمر للمدرسة تجلى حبه العظيم للموسيقى حتى أصبح رئيسًا لفرقة الأناشيد في مدرسته، ومن حينها وهو يحاول الدخول لمجال الغناء لشدة ولعه به.التحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 حين التقى بالفنان كمال الطويل، حيث كان عبدالحليم طالبًا في قسم تلحين، وكمال في قسم الغناء والأصوات، وقد درسا معا في المعهد حتى تخرجهما عام 1948 ورشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره وعمل 4 سنوات مدرسًا للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرًا بالقاهرة، ثم قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آلة الأبواه عام 1950.تقابل مع صديق ورفيق العمر الأستاذ مجدي العمروسي سنة 1951، في بيت مدير الإذاعة في ذلك الوقت الإذاعي فهمي عمر.

اكتشف العندليب الأسمر عبدالحليم شبانة الإذاعي الكبير حافظ عبدالوهاب الذي سمح له باستخدام اسمه "حافظ" بدلا من شبانة.وفقًا لبعض المصادر فإن عبدالحليم، أُجيز في الإذاعة بعد أن قدم قصيدة "لقاء" كلمات صلاح عبدالصبور، ولحن كمال الطويل عام 1951، في حين ترى مصادر أخرى أن إجازته كانت في عام 1952 بعد أن قدم أغنية "يا حلو يا أسمر" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي، وعمومًا فإن هناك اتفاقًا أنه غنى "صافيني مرة" كلمات سمير محجوب، وألحان محمد الموجي في أغسطس عام 1952 ورفضتها الجماهير من أول وهلة، حيث لم يكن الناس على استعداد لتلقي هذا النوع من الغناء الجديد.ولكنه أعاد غناء "صافيني مرة" في يونيو عام 1953، يوم إعلان الجمهورية، وحققت نجاحًا كبيرًا، ثم قدم أغنية "على قد الشوق" كلمات محمد على أحمد، وألحان كمال الطويل في يوليو عام 1954، وحققت نجاحًا ساحقًا، ثم أعاد تقديمها في فيلم "لحن الوفاء" عام 1955، ومع تعاظم نجاحه لُقب بالعندليب الأسمر.

"فترة البدايات"تمتد هذه الفترة من إجازته في الإذاعة عام 1951 بعد تقديمه قصيدة "لقاء" من كلمات صلاح عبدالصبور وألحان كمال الطويل، حتى بدء تصويره أول أفلامه "لحن الوفاء" عام 1955، ولم تكن أعراض مرض البلهارسيا قد تفاقمت لديه.نلاحظ في هذه الفترة أن عددا كبيرًا من الأغاني تحوي نبرة من التفاؤل مثل: "ذلك عيد الندى"، "أقبل الصباح"، "مركب الأحلام"، "في سكون الليل"، "فرحتنا يا هنانا"، "العيون بتناجيك"، "غني..غني"، "الليل أنوار وسمر"، "نسيم الفجرية"، "ريح دمعك"،"اصحى وقوم"، "الدنيا كلها".كما تتحدث بعض هذه الأغاني عن الطبيعة الجميلة، مثل: "الأصيل الذهبي"، "هل الربيع"، "الأصيل". كما تتناول بعض الأغاني العاطفية ذكر الطبيعة الجميلة في إطار عشق الإنسان لكل ما هو جميل مثل "ربما"، "في سكون الليل"، "القرنفل"، "حبيبي في عنيه"، "صحبة الورد"، "ربيع شاعر"، "الجدول"، "إنت ِإلهام جديد"، " "هنا روض غرامنا"، "فات الربيع".لكن مع تفاقم مرض البلهارسيا لديه بدءًا من عام 1956، نلاحظ أن نبرة التفاؤل بدأت تختفي من أغانيه تدريجيًا، وتحل محلها نبرة الحزن.

"ملحنون كانوا علامات في حياة العندليب"تعاون مع الملحن العبقري محمد الموجي وكمال الطويل ثم بليغ حمدي، كما أنه له أغاني شهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب مثل: "أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا"، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها "زي الهوا، سواح، حاول تفتكرني، أي دمعة حزن لا، موعود"، وغيرها من الأغاني.وغنى للشاعر الكبير نزار قباني أغنية قارئة الفنجان ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي.

دور العندليب بعد حرب 1967بعد حرب 1967 غنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن لصالح المجهود الحربى لإزالة آثار العدوان.وقدم عبدالحليم في هذا الحفل أغنية المسيح، كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي أيضًا للأبنودي وبليغ، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبدالحليم على مدى تاريخه الطويل.

"الزعماء في حياة العندليب "كان صديقًا للزعيم الحبيب بورقيبة، والحسن الثاني، والملك حسين.كان عبدالحليم يحلم بتقديم قصة "لا" للكاتب الكبير مصطفى أمين، على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله. قدم 3 برامج غنائية هي: "فتاة النيل" للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و"معروف الإسكافي" للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبدالحليم على وإخراج عثمان أباظة، "وفاء" للشاعر مصطفى عبدالرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبدالمجيد.
"تشاؤم وتفاؤل العندليب "كان يتشاءم من نباح الكلاب الحزين.. وكان يتفاءل بالقطط ويعلق صورها في شقته.

"أغاني عبدالحليم"قدم عبدالحليم أكثر من 230 أغنية، وقد قام مجدي العمروسي، صديق عبدالحليم حافظ، بجمع أغانيه في كتاب أطلق عليه "كرأسة الحب والوطنية.. السجل الكامل لكل ما غناه العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ"، تضمنت غالبية ما غنى عبدالحليم حافظ، وما يلي هو جزء من أغانيه.

الأغاني العاطفية

ظهر بصوته (فقط) بأغنية ليه تحسب الأيام كلمات فتحي قورة وألحان على فراج في فلم بعد الوداع سنة 1953.شارك عبدالحليم للمرة الثانية بصوته فقط في فيلم سينمائي هذه المرة مع فيلم "بائعة الخبز"، حيث غنى شكرى سرحان بصوت حليم أغنية "أنا أهواك"، وذلك أمام ماجدة التي غنت بدورها في الفيلم بصوت المطربة برلنتي حسن، كما شارك بصوته فقط في إحدى أغنيات فيلم أدهم الشرقاوي بطولة عبدالله غيث، وكان هو صاحب البطولة الغنائية في هذا الفيلم.

في 18 يونيو، 1953 أحيا عبدالحليم حفلة أضواء المدينة بحديقة الأندلس فيما يعتبر بأنها حفلته الرسمية الأولى، والتي كانت أيضًا أول احتفال رسمي بإعلان الجمهورية."صافيني مرة": كلمات سمير محجوب، ألحان محمد الموجي"إحنا كنا فين": كلمات حسين السيد، ألحان منير مراد وقد غناها عبدالحليم معَ الفنانة شادية في فلم دليلة"على قد الشوق": كلمات محمد على أحمد، ألحان كمال الطويل"توبة": في عام 1955 كلمات حسين السيد، لحن الموسيقار محمد عبدالوهاب أول أغاني عبدالوهاب لعبدالحليميا خليّ القلب: في عام 1969 كلمات مرسي جميل عزيز وألحان موسقار الأجيال"في يوم في شهر في سنة": كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان كمال الطويل.موعود: كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي"لقاء": كلمات صلاح عبدالصبور وألحان كمال الطويل وهي أول أغنية خاصة يسجلها عبدالحليم حافظ للإذاعة."رسالة من تحت الماء": كلمات نزار قباني، وألحان محمد الموجي"حبيبها" كلمات كامل الشناوي، وألحان محمد الموجي"قارئة الفنجان": آخر ما غنى، وكانت في حفلة شم النسيم في عام 1977 من كلمات نزار قباني وألحان محمد الموجي."جانا الهوى": من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، غنى عبدالحليم الأغنية أولًا في المسارح، وبعد أن حققت نجاحًا كبيرًا قدمها في فيلم أبي فوق الشجرة عام 1969."حبيبتي من تكون": كلمات خالد بن سعود وألحان بليغ حمدي وقد نشرت هذه الأغنية بعد وفاة عبدالحليم.

الأغاني الوطنية""العهد الجديد" سنة 1952 وهو أول نشيد وطني غناه عبدالحليم حافظ في حياته، من كلمات محمود عبدالحي وألحان عبدالحميد توفيق زكي، وقد غناها عبدالحليم بعد قيام ثورة 23 يوليو."إحنا الشعب" أول أغنية يغنيها عبدالحليم للرئيس جمال عبدالناصر بعد اختياره شعبيًا لأن يكون رئيسًا للجمهورية سنة 1956 وهي أول لقاء فنى بين الثلاثي عبدالحليم والمحلن كمال الطويل والشاعر صلاح جاهين.محمد عبدالوهاب يقدم على تعاونه الأول مع عبدالحليم في مجال الأغاني الوطنية سنة 1956، وذلك مع أغنية "الله يا بلدنا" والتي تغنى بها عبدالحليم بعد العدوان الثلاثى.

"على أرضها" أو "أغنية المسيح" والتي تتغنى بالقدس من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي وتوزيع على إسماعيل.."ابنك يقولك يا بطل" من كلمات عبدالرحمن الأبنودي، وألحان كمال الطويل."نشيد الوطن الأكبر" سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبدالوهاب."حكاية شعب" سنة 1960 من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل، وذلك في حفل أضواء المدينة الذي أقيم في مدينة أسوان للاحتفال بوضع حجر الأساس ببناء السد العالي."الجزائر" غناها عبدالحليم سنة 1962 ليحيي فيها كفاح أهل الجزائر الذين نالوا استقلالهم في نفس العام."مطالب شعب" بمناسبة العيد العاشر للثورة 23 يوليو 1962، من كلمات أحمد شفيق كامل وألحان كمال الطويل وتوزيع على إسماعيل.

"صورة" غناها في عيد الثورة في 23 يوليو 1966، من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل."عدى النهار" سنة 1967 وهي واحدة من أبرز أغاني عبدالحليم من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل."أحلف بسماها" سنة 1967 والتي وعد عبدالحليم أن يغنيها في كل حفلاته إلى أن تتحرر أرض مصر في سيناء، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل."البندقية اتكلمت" سنة 1968، من كلمات عبدالرحمن الأبنودي وألحان كمال الطويل."عاش اللي قال" أول أغنية غناها عبدالحليم بعد نصر أكتوبر 1973 من كلمات محمد حمزة وألحان بليغ حمدي، وكانت أول أغنية أشاد فيها بدور الرئيس محمد أنور السادات في انتصار مصر العظيم.موعد آخر عمل بين عبدالحليم وكمال الطويل مع أغنية "صباح الخير يا سينا" سنة 1974."النجمة مالت على القمر" 1975، من كلمات محسن الخياط وألحان محمد الموجي، و"المركبة عدت" من كلمات مصطفى الضمراني وألحان محمد عبدالوهاب بعد إعادة افتتاح قناة السويس للملاحة العالمية."الابتهالات الدينية""نفضت عينيا المنام""أنا من تراب""على التوتة""أدعوك يا سامع""ورحمتك في النسيم""بينى وبين الناس""والحبة في الأرض""خلينى كلمة""ورق الشجر""بين صحبة الورد""يا خالق الزهر"وكلها من من كلمات الشاعر عبدالفتاح مصطفى، وألحان محمد الموجي.

"أسرار العندليب وحبيبته "أوضحت ليلى العمروسي، زوجة الصديق المقرّب من عبدالحليم الراحل مجدي العمروسي، والتي تعرف الكثير عن أسراره من خلال زوجها فقالت عن حبيبة حليم: "لم ألتقها، وعندما كنت أسأل مجدي عنها كان يقول لي: إنها صاحبة أجمل عيون شاهدها في حياته، وقد حكى لي العمروسي اللقاء الأول الذي جمعها بعبدالحليم، وكان ذلك داخل مصعد عمارة "سيدي بشر" بالإسكندرية؛ التي كان عبدالحليم يمتلك شقة فيها، وعندما شاهدها وقع في غرامها، ومن شدة إعجابه بها سار خلفها بسيارته حتى "الشاليه" الخاص بعائلتها والذي كان قريبًا من "شاليه" الأديب الراحل إحسان عبدالقدوس". وعن الأسرار الخاصة التي كان يعرفها مجدي العمروسي حول هذه العلاقة قالت ليلى: لم يكن مجدي يحكي لي أشياء خاصة عن حياة عبدالحليم، وكان كتومًا إلى أقصى درجة، وعندما كنت أسأله حول علاقته بهذه السيدة كان يرفض الإجابة ويقول لي: ليس من حقك معرفة أي شيء حول هذه العلاقة. تضيف ليلى العمروسي أن الكاتب الراحل مصطفى أمين ذكر أنه حضر إحدى حفلات عبدالحليم التي كان يغني فيها أغنية "بتلوموني ليه"، ولاحظ مصطفى أمين أن عبدالحليم طوال الأغنية كان ينظر إلى اتجاه معيّن، فنظر إلى الاتجاه نفسه الذي كان ينظر إليه عبدالحليم، فوجد سيدة جميلة صاحبة عينين لم يشاهد بجمالهما من قبل، فعرف أنها هي حبيبة عبدالحليم"التراث المجهول لعبدالحليم حافظ"

رغم الشهرة الكبيرة التي يتمتع بها عبدالحليم حافظ، لكن هناك عددًا كبيرًا من أغانيه لا يعرفها كثير من الناس، والسبب الحقيقي لهذا هو أن هذا الإنتاج الإذاعي لا يتم إذاعته وهو مملوك للإذاعة المصرية مثل باقي إنتاجه وهذا السبب نتج عنه شيئًا من الندرة وتم الاعتقاد أنه تراث مجهول ولكنة معلوم لكثير من المؤرخين والإذاعين المصريين المخضرمين، وإذا حسبنا عدد الأغاني التي قدمها في الأفلام سواءٌ بالصوت، والصورة، أم بالصوت فقط، إضافة إلى الأغاني المصورة في التليفزيون، نجد أن عددها يمكن أن يصل إلى 112 أغنية تقريبًا، وهذا العدد لا يكاد يشكل نصف عدد أغانيه البالغة نحو 231 أغنية في المتوسط، كما أننا لم نأخذ في الحسبان الأغاني التي هي بحوزة بعض أصدقاء عبدالحليم، والتي هي غير متاحة للتداول التجاري.

"أفلامه "في عام 1955 شهد عرض أربعة أفلام كاملة للعندليب، فيما وصف بأنه عامه الذهبي سينمائيًا، قدم في السينما 16 فيلمًا سينمائيًا هي:1955 لحن الوفاء وشاركه البطولة: شادية، حسين رياض (أول أفلامه).1955 أيامنا الحلوة وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عمر الشريف، أحمد رمزي.1955 ليالي الحب وشاركه في البطولة: آمال فريد، عبدالسلام النابلسي.1955 أيام وليالي وشاركه البطولة: إيمان، أحمد رمزي، محمود المليجي.1956 موعد غرام وشاركه البطولة: فاتن حمامة، عماد حمدي، زهرة العلا، رشدي أباظة.1956 دليلة وشاركه البطولة: شادية، فردوس محمد.أول فيلم مصري ملون بطريقة السكوب1957 بنات اليوم وشاركه البطولة: ماجدة، آمال فريد، أحمد رمزي.1957 الوسادة الخالية وشاركه البطولة: أحمد رمزي، زهرة العلا، لبنى عبدالعزيز، عمر الحريري (منقول عن رواية للأديب المصري إحسان عبدالقدوس).1957 فتى أحلامي وشاركه البطولة: منى بدر، عبدالسلام النابلسي.1958 شارع الحب وشاركه البطولة: صباح، عبدالسلام النابلسي، حسين رياض.1959 حكاية حب وشاركه البطولة: مريم فخر الدين، عبدالسلام النابلسي، محمود المليجي.1960 البنات والصيف وشاركه البطولة:، زيزي البدراوي، سعاد حسني.1961 يوم من عمري وشاركه البطولة: زبيدة ثروت، عبدالسلام النابلسي، محمود المليجي، سهير البابلي.1962 الخطايا وشاركه البطولة: عماد حمدي، حسن يوسف، نادية لطفي، مديحة يسري.1967 معبودة الجماهير وشاركه البطولة: شادية، فؤاد المهندس، يوسف شعبان.1969 أبي فوق الشجرة وشاركه البطولة: عماد حمدي، ميرفت أمين، نادية لطفي "المسلسلات الإذاعية والعندليب "قام عبدالحليم ببطولة المسلسل الإذاعي "أرجوك لا تفهمني بسرعة"سنة 1973، وهو المسلسل الوحيد الذي شارك فيه عبدالحليم كبطل للحلقات، وذلك برفقة نجلاء فتحى وعادل إمام قصة محمود عوض وإخراج محمد علوان.

"عبدالحليم في الأعمال الفنية" تم عرض فيلم روائي بعنوان حليم في شهر يوليو تموز عام 2006 وسط دعاية ضخمة ومن إنتاج عماد الدين أديب وشريف عرفة وكان من إخراج شريف عرفة أيضًا، قام بدور البطولة فيه الممثل المصري الكبير الراحل أحمد زكى الذي توفى بعد إنجاز 90% من الفيلم، كما قام بدور عبدالحليم في مرحلة الشباب ولده هيثم أحمد زكي.كما تم تصوير وإنتاج مسلسل العندليب حكاية شعب والذي يروي سيرة عبدالحليم حافظ إضافة إلى الأحداث التي مرت بها مصر خلال فترة وجوده منها قيام الثوة المصرية، وصعود جمال عبدالناصر، والحرب مع إسرائيل.

قام بتمثيل دور الراحل عبدالحليم حافظ الممثل شادي شامل الذي فاز في مسابقة على شاشة إم بى سى سميت المسابقة بالعندليب وأقيمت للعثور على ممثل شاب يشبه العندليب بصورة كبيرة المغنى الأسطورة وفى مقدوره أن يؤدى دوره على شاشة التليفزيون. بمسلسل (العندليب حكاية شعب) ونجح فيه الممثل شامل ومثل معه نخبة من الفنانين الكبار مثل (عبلة كامل وكمال أبو رية).و الكاتبة نوره ولكن رغم هذا فإن المسلسل لم يكن قويا كما كان متوقعا فقد اهمل الكثير من التفاصيل المهمة في حياة عبدالحليم وانتقده النقاد بشده لضعف أدائه الفني وتغيير بعض المجريات من قصة حياته." النقد الذي وجه للمسلسل "وجود كثير من الأخطاء التاريخية، مثل القول أنه قدم أغنية "يا حلو يا أسمر" عام 1948، والصحيح أنه قدمها عام 1952 تقريبًا.اهتمامه بمواضيع بعيدة عن موضوع المسلسل مثل سيرة الإخوان المسلمين، كما أنه اهتم بسيرة الرئيس عبدالناصر منذ دخوله الكلية الحربية، لدرجة أنها طغت في أحيان كثيرة على سيرة صاحب المسلسل وهو عبدالحليمكما ظهرت شخصية عبدالحليم حافظ في الفيلم الكوميدي الخيالي سمير وشهير وبهير وأدى الشخصية محمود العزازي، وبعد إشادة النقاد بتقليده قام محمود العزازي مجددًا بتجسيد دور عبدالحليم حافظ في مسلسل الشحرورة.

أجر العندليب في أبى فوق الشجرة لا يزال عبدالحليم يتربّع على قمة الغناء العربي حتى الآن، ولم يستطع أحد من نجوم الغناء العربي الذين ظهروا بعده أن يصل إلى مكانته التي حقّقها. وفي ظل ما نسمعه عن أرقام فلكية في أجور وثروات هذا الجيل من نجوم الطرب والتمثيل والتي تتجاوز ملايين الدولارات، إلا إن هذا الفنان الكبير الذي بدأ أجره في السينما بـ800 جنيه عن دوره في فيلم "دليلة" عام 1958 وكان أعلى أجر تقاضاه في فيلمه الأخير أبي فوق الشجرة هو 25 ألف جنيه فقط عام 1969. وهذا الفيلم واحد من أهم أفلام السينما المصرية على مدى تاريخها، وهو الوحيد الذي مكث في دور العرض 58 أسبوعًا كاملة بسبب نجاحه المنقطع النظير وشارك حليم في بطولته النجوم نادية لطفي وميرفت أمين وعماد حمدي وسمير صبري، وكان مأخوذًا عن قصة الكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس "دمي ودموعي وابتساماتي" وكتب له السيناريو والحوار إحسان عبدالقدوس وسعد الدين وهبة ويوسف فرنسيس وأخرجه الراحل حسين كمال.

"عبدالحليم يحكي للأوراق حكايته بخط يده"كتب العندليب وثيقة بخط يده قال فيها (عندما فكرت في كتابة مذكراتي أحسست أنني أريد أن أصرخ بكل ما حدث في عمري مرة واحدة، حب، وفاء، خيانة، صداقة، ألم، سعادة، رحلات إلى معظم بلاد الدنيا، باختصار الحياة رحلة رائعة رغم ما فيها من آلام، والآن أحاول بهدوء أن أحكي للأوراق حكايتي، عبدالحليم حافظ).
"مرضه"أصيب العندليب الأسمر بتليف في الكبد سببه مرض البلهارسيا، وكان هذا التليف سببًا في وفاته عام 1977م وكانت أول مرة عرف فيها العندليب الأسمر بهذا المرض عام 1956م عندما أصيب بأول نزيف في المعدة وكان وقتها مدعوًا على الإفطار بشهر رمضان لدى صديقه مصطفى العريف.

"الأطباء الذين عالجوه في رحلة مرضه"الدكتور مصطفى قناوي، الدكتور ياسين عبدالغفار، الدكتور زكي سويدان، الدكتور هشام عيسى، الدكتور شاكر سرور، ومن إنجلترا الدكتور تانر، الدكتورة شيلا شارلوك، الدكتور دوجر ويليامز، د.رونالد ماكبث، ومن فرنسا د.سارازان فرنسا.
"سكرتيرته الخاصة "كانت له سكرتيرة خاصة هي الآنسة سهير محمد على وعملت معه منذ 1972 وكانت ترافقه بكل المستشفيات التي رقد فيها.

"المستشفيات التي رقد فيها بالخارج"مستشفى ابن سينا بالرباط "المغرب"، وفي إنجلترا: مستشفى سان جيمس هيرست، ولندن كلينك، فيرسنج هوم، مستشفى كنجز كولدج "المستشفى الذي شهد وفاته"، "سالبتريد" باريس"
"وفاته"توفي يوم الأربعاء في 30 مارس / 1977 في لندن عن عمر يناهز 47 عامًا، والسبب الأساسي في وفاته هو الدم الملوث الذي نقل إليه حاملًا معه التهاب كبدي فيروسي فيروس سي الذي تعذر علاجه مع وجود تليف في الكبد ناتج عن إصابته بالبلهارسيا منذ الصغر كما قد أوضح فحصه في لندن، ولم يكن لذلك المرض علاج وقتها وبينت بعض الآراء أن السبب المباشر في موته هو خدش المنظار الذي أوصل لأمعائه مما أدى إلى النزيف وقد حاول الأطباء منع النزيف بوضع بالون ليبلعه لمنع تسرب الدم ولكن عبدالحليم مات ولم يستطع بلع البالون الطبي، حزن الجمهور حزنًا شديدًا حتى أن بعض الفتيات من مصر انتحرن بعد معرفتهن بهذا الخبر، وقد تم تشييع جثمانه في جنازة مهيبة لم تعرف مصر مثلها سوى جنازة الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر والفنانة الراحلة أم كلثوم سواء في عدد البشر المشاركين في الجنازة الذي بلغ أكثر من 2.5 مليون شخص، أو في انفعالات الناس الصادقة وقت التشييع.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads