المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

جدل سياسي حول تصريحات "ترامب" بمنع المسلمين من دخول الأراضي الأمريكية

الأربعاء 22/يونيو/2016 - 11:01 م
عبدالمجيد المصري - ياسمين مبروك
طباعة

الهلالي: سببها المنتسبين للإسلام
عمارة: دليل على رعايتها للإرهاب
الصرفي: تصريحات عنصرية

أثارت تصريحات المرشح الرئاسي للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، حول منع دخول المسلمين منع دخول الأراضي الأمريكية، غضب الكثير من المصريين في الوسط السياسي، حيث أرجع البعض السبب إلى تصرفات بعض المنتميين للإسلام، والذين ينتمون للتنظيمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة، في حين اعتبرها البعض الآخر أنها تعبر عن عنصرية الولايات المتحدة الأمريكية، ودليلًا على دعمها للإرهاب

"ترامب" يطالب بمنع المسلمين من دخول أمريكا
قال المرشح الجمهوري المحتمل للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، إنه يجب "فرض حظر شامل وكامل" على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة إلى أن يتخذ الكونجرس إجراء.
وقال "ترامب" فى بيان وزع على وسائل الإعلام إن استطلاعات للرأي تظهر "كراهية" من المسلمين تجاه الأمريكيين قد تسفر عن المزيد من الهجمات. وقال "ترامب" فى البيان: "دون الرجوع إلى بيانات العديد من استطلاعات الرأي يتضح للجميع أن الكراهية تستعصي على الفهم".
وأضاف: "سيكون علينا أن نحسم من أين تأتى إلينا هذه الكراهية ولماذا.. وإلى أن نصبح قادرين على تحديد المشكلة وفهمها والأخطار التى تمثلها لا يمكن لبلدنا أن يكون ضحية لهجمات مروعة على أيدي أشخاص لا يؤمنون سوى بالجهاد وليس لديهم إدراك او احترام للحياة البشرية".

سببها المنتسبين للإسلام
أكد عمرو علي الهلالي، المحلل السياسي، أن السبب وراء تصريحات بعض مسئولي الولايات المتحدة الأمريكية حول المطالبة بمنع دخول المسلمين إلى بلادهم، يعود كثيرًا إلى سلوك بعض المنتسبين للإسلام، والذي يظن الغرب أنهم ممثلين له ومنهم "داعش" و"القاعدة" و"بوكو حرام".
وأضاف الهلالي، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أنهم السبب بأفعالهم في انتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا لدي الكثيرين، لافتًا إلى أن هؤلاء يقدمون أسوء مثال عن هذا الدين، وأن الغرب معذور في رد فعله في كثير من الأحيان.
وأشار المحلل السياسي، إلى أن هذا لا ينفي شعور الغرب بالطبقية والعلو علي غيرهم من الأمم، لكن ما يقصده أن ما يفعله سلوك الجماعات الإرهابية ينمي هذا الشعور، وعليه تظهر شخصيات تمثل الرفض للإسلام مثل "ترامب" واليمين المتطرف في كثير من دول أوروبا، موضحًا أنهم سيحظون بتأييد الأصوات الانتخابية لمواطنيهم لأن هؤلاء يخشون من وصول قيم "داعش" و"القاعدة" لمجتمعاتهم.

دليل على رعايتها للإرهاب
أكد عمرو عمارة، رئيس حزب العدالة الحرة، أن تصريحات بعض مسئولي الولايات المتحدة الأمريكية حول المطالبة بمنع دخول المسلمين إلى بلادهم، تدل على أن الولايات المتحدة الأمريكية ترعى الإرهاب.
وأضاف عمارة، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أن هذه التصريحات سوف تشكل خطرًا علي أمريكا خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن المتشددين من الإسلاميين سيقومون بتنفيذ هجمات ضد أمريكا لأنها أصبحت فى نظرهم دولة معادية للمسلمين والإسلام.
وأشار رئيس حزب العدالة الحرة، إلى أنه يحب علي البيت الأبيض وقف هذه التصريحات المسيئة لأمريكا أولًا التي تدعي الديمقراطية، وتوضيح الأمر بأن المسلمين شرف لأمريكا تواجدهم علي أرضه، موضحًا أن الدين الإسلامي الحنيف هو الذي نهي عن القتال وأن المسلمين ليس لهم علاقة بتنظيم القاعدة أو داعش، وأن المسلمين أيضًا يدفعون الثمن من هؤلاء، وأن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الدول التي تدعم تلك المنظمات.

تصريحات عنصرية
وصف شريف الصرفي، الناشط السياسي، أن تصريحات بعض المسئولين في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي للمطالبة بمنع دخول المسلمين إلى بلادهم بالعنصرية.
وأضاف الصرفي، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أن تلك التصريحات تنم عن حقيقة النظام الأمريكي الداعم لبعض الجماعات الإسلامية الإرهابية، لافتًا إلى أن فيديوهات الإعدامات التي نشرتها داعش مؤخرًا لها علاقة كبيرة بتلك التصريحات.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads