المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

"عمرو عمارة" في حوار ساخن لـ "المواطن": الأحزاب عبارة عن سبوبة سياسية.. ونرفض الخلط بين الدعوي والسياسي

الأربعاء 29/يونيو/2016 - 10:35 م
عبدالمجيد المصري
طباعة
لا يوجد حزب يملك مشروع للفقراء أو البسطاء
حرصنا على مصلحة البلاد السبب في فضحنا للإخوان
حزب "العدالة الحرة" سياسي لا علاقة له بالدعوى
"العدالة الحرة" سيكون الحزب الحاكم بعد خمس سنوات
لن نقبل بأي تمويل من خارج أعضاء الحزب


كشف عمرو عمارة، رئيس حزب العدالة الحرة، عن الكثير من الأسرار في حواره لـ "المواطن" حول فكرة تأسيس حزب العدالة الحرة، وبرنامج الحزب وخطته خلال الفترة القادمة، حيث أكد أن الحزب ليس له أي علاقة بالعمل الدعوي وهو حزب سياسي فقط.
وأضاف عمارة، أن الهدف الأساسي للحزب الحفاظ الجاد على مكتسبات ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والعمل الجاد على تحقيق أهدافهما، والعمل على إنجاح المسار الديمقراطي الذي تشهده البلاد والحفاظ عليه، لافتًا إلى أن الحزب لكل المصريين دون النظر على عرق أو دين أو فكر، وإلى نص الحوار..

*كيف جاءت فكرة تأسيس الحزب وما أهدافه؟
قررنا المشاركة في الحياة السياسية تحت مظلة الدستور والقانون مع بقية القوى السياسية والوطنية الأخرى، للخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها مصر من عدم وجود حزب سياسي يعمل لصالح الشعب المصري، الأحزاب كلها عبارة عن "سبوبة" سياسية ولا حزب يملك مشروع أو تقديم الخدمات العامة للفقراء والبسطاء ومن هنا جاءت فكرة تأسيس الحزب.

ما أهم التيارات الإسلامية والسياسية التي شكلت الحزب؟
الحزب لكل المصريين دون النظر إلى عرق أو دين أو فكر سياسي بعينه، ونؤكد أن الحزب مفتوح للجميع وهناك برنامج الحزب واللائحة التنظيمية للحزب، كما أن الحزب يضم شبابًا من جميع ألوان الطيف السياسي حتى يكون حزب لكل المصريين بكل فئات المجتمع

*ما أهم ملامح برنامج الحزب؟
انتهينا بالفعل من وضع البرنامج، وحرصنا فيه على أن يكون لنا رأي وحلول في جميع ما يعانيه المصريون بشكل عام دون استثناء، وتأتى ملامحه العامة كالتالي؛ الحفاظ الجاد على مكتسبات ثورتي 25 يناير و30 يونيو، والعمل الجاد على تحقيق أهدافها، والعمل على إنجاح المسار الديمقراطي الذي تشهده البلاد والحفاظ عليه، وفصل الدعوة الدينية عن ممارسة السياسة، والحفاظ على الأمن القومي للبلاد من خلال التوعية وعدم المساس بهيبة الشرطة المصرية والجيش المصري العظيم، ونبذ العنف والتخريب والدماء فى أي مشاركة سياسية وأن العمل السياسي لا يكون إلا من خلال الدستور والقانون، والدعوة إلى الإصلاح فى البلاد على كل المستويات وفى كل المجالات الاقتصادية والاجتماعية ومن خلال طرح مشروعات وحلول للأزمات التي تمر بها البلاد، والمناداة بالمصالحة مع كل أطياف المجتمع مستبعدين كل من شارك فى إهدار الدماء المصرية.

*يتشابه اسم حزبكم مع اسم حزب الإخوان المنحل "الحرية والعدالة"، بينما اخترتم اسم "العدالة الحرة"؟
لا علاقة لنا بحزب الحرية والعدالة المنحل أو باسمه من قريب أو بعيد، وجاء اختيار اسم حزبنا ليعبر عمّا تحتاجه البلاد وقامت من أجله ثورتان، وهى العدالة الحرة لجميع المصريين دون قيد أو شرط، وهى أهم البنود التي ثار الشعب من أجلها في 30 يونيو.

*يتهمكم البعض بأنكم باب خلفي لعودة الإخوان إلى الحياة السياسية؟
شائعات لا أساس لها من الصحة، ولسنا بابًا خلفيًا للإخوان، ونشاطنا وحملاتنا وتصريحاتنا تشهد على فضحنا لهم فى جميع الفعاليات وآخرها الانتخابات البرلمانية.

*في المقابل يتهمكم الإخوان بأنكم مدفوعون من جهات معينة للهجوم عليهم؟
يحاول أعضاء التنظيم دائمًا تشويه خصومهم، ولم يدفعنا أحد للهجوم على الإخوان أو فضحهم، والسبب الوحيد الذي دفعنا للهجوم عليهم وفضحهم، هو حرصنا على مصالح بلدنا، واتحادنا مع الشعب فى مطالبه وآرائه وتطلعاته.

*هل ستمارسون العمل الدعَوى بجانب العمل السياسي؟
حزب العدالة الحرة، حزب سياسي لا علاقة له بالعمل الدعوي، ونرفض خلط العمل الدعوي بالسياسة، وشددنا على ذلك فى برنامج الحزب، وفى توجيهات الشباب، ونتوقع للحزب نجاحًا باهرًا، بأن يكون حزب العدالة الحرة الحزب الأول فى مصر، الذي سيكتسح الانتخابات البرلمانية المقبلة، بعد انتهاء الدورة البرلمانية المنعقدة حاليًا، ومدتها 5 سنوات، ليكون حزبنا الحزب الحاكم لمصر بعد تلك السنوات الخمس.

*أعلنتم عن إنشاء قناة فضائية ناطقة باسم الحزب؟
بالفعل، فيجب أن يكون لنا صوت، نخاطب من خلاله كل المصريين ونذود به عن أنفسنا ضد خصومنا، وعلى رأسهم الإخوان وجميع من يعتنقون منهج العنف والتصعيد ضد الدولة.

*من أين يأتي تمويلكم؟
من جيوبنا وتبرعاتنا وتبرعات الأعضاء، ولم نحصل على أي تمويل من خارج أعضاء الحزب، ولن نقبل بذلك.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads