المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

زيارة القبور فى الأعياد.. عادة مستمرة الحدوث

الثلاثاء 05/يوليو/2016 - 10:17 م
مرفت البلال
طباعة
لا يمر الاحتفال بأعياد الفطر المبارك إلا وترى المئات من المسلمين يطوفون ويجولون داخل المقابر والمدافن بالمحافظة،يزورن الموتى ويحتفلون بقدوم أعياد الفطر المبارك.

مشاهد اعتادت على رؤيتها العين في مختلف محافظات الجمهورية التي لا تخلو من قبور.

وفى محافظة الأقصر، يوجد العديد من المقابر والمدافن التى تشتهر بها مثل مقابر مدافن البغدادي، ومدافن الشيخ موسى بمنطقة الكرنك، ومدافن نجع عبد العزيز والتى تستقبل المئات كل عيد.

تقول " روحية. م"،اعتدنا على الذهاب إلى المدافن للزيارة الموتى، منذ الصغر،فتأخذ الفاكهة والمخبوزات من "منون وكحك" وتوزيعه رحمة على الميتين "،وذلك على حد قولها.

وترى "سامية محمد، ربة منزل" في ذهاب العائلات للمقابر والمدافن فى المواسم والأعياد عادة عن الأجداد، وتضيف اننا نقوم بقراءة الفاتحة عند كل منهم وتوزع الحلوى، والمخبوزات، وجميعها موروثات لا تتغير مع مرور الزمن، وذلك على حد تعبيرها.
وعلى الجانب الآخر، يعتقد أحمد عبد الوهاب، مواطن، أن الذهاب للمقابر فى الأعياد والمناسبات،هو من الخرافات، وقد يرجع إلى جهل البسطاء، الذين اعتادوا عليه كموروث دون التفكير فيه، مضيفا أن لا مانع من زيارة الموتى ولكن ليس ضروريا زيارتهم أثناء الأعياد.

ويقول الشيخ محمد صالح - وكيل وزارة الأوقاف بالأقصر، أن زيارة القبور أمر جائز ولا بأس به، مشيرا ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقم بالنهى عن زيارة القبور حيث انه مكان طاهر وله فضل وبركة عند الله، لكن بالالتزام بالتعاليم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads