المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

البرلمان يستنكر صمت المنظمات الحقوقية إزاء انتهاك السود في دالاس الأمريكية (تحقيق)

السبت 09/يوليو/2016 - 02:25 م
ياسمين مبروك
طباعة
أدان أعضاء مجلس النواب، الاستخدام المفرط للقوة ضد متظاهري دالاس الأمريكية، وذلك احتجاجًا على مقتل رجلين من السود في مينسوتا ولويزيانا، مشيرين إلى أن أمريكا تنادي بالحريات وتناشد كل الدول الحفاظ على الحريات واحترام حقوق الإنسان، وهي بعيدة كل البعد عن ذلك وهو ما ظهر في تعامل الشرطة مع المتظاهرين، كما انتقد النواب صمت المنظمات الحقوقية المحلية والأجنبية.
مقتل 5 ضباط وإصابة 6 خلال تظاهرة ضد عنف الشرطة بدالاس
في البداية، قالت شرطة دالاس إن 5 ضباط قتلوا، 4 منهم قتلوا برصاص قناصة، بينما قتل ضابط خامس بكمين مسلح في دالاس، فيما أصيب 6 ضباط آخرين، أثناء مظاهرات في منطقة وسط المدينة للاحتجاج على مقتل رجلين من السود في مينسوتا ولويزيانا، وهذا هو أحد أسوأ حوادث إطلاق النار على الشرطة في التاريخ الحديث للولايات المتحدة.
وقالت شرطة دالاس في بيان إنها أوقفت شخصين مشتبها بهما، إلا أن الشرطة أعلنت بعدها مقتل المشتبه به الثاني، الذي تبادل إطلاق النار مع قوات الشرطة.
وكان أحد المشتبه بهما في دالاس قد كشف في وقت سابق للشرطة أنه زرع قنابل.
وفي وقت سابق، قال رئيس شرطة دالاس للصحافيين إن "المشتبه الذي نتفاوض معه والذي تبادل إطلاق النار معنا خلال الخمس وأربعين دقيقة الماضية قال لمفاوضينا إن النهاية قادمة وإنه سيؤذي ويقتل المزيد منا، وهو يعني الشرطيين.
وقال إن هناك قنابل في كل مكان في وسط المدينة"، مضيفًا "لذلك نتوخى الحذر في تحركاتنا حتى لا نسبب مزيدًا من الأذى لمواطنينا في دالاس مع مواصلة التفاوض".
وذكر قائد شرطة دالاس أن القناص المشتبه أبلغ مفاوضيه أنه أراد قتل الأميركيين البيض خاصة رجال الشرطة، بعد سلسلة عمليات إطلاق رجال الشرطة النار على أميركيين سود.
وأضاف قائد الشرطة أن المشتبه به قال إنه لا ينتمي إلى أية مجموعة، فيما قال مسئولون أميركيون إنه ليس هناك مؤشرات على وجود صلة لأطراف دولية بواقعة إطلاق النار في دالاس.
"عازر" تدين الاستخدام المفرط للقوة ضد متظاهرى دالاس الأمريكية
هذا وقد أدانت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين في الولايات المتحدة الأمريكية والاعتداءات المتكررة من قبل الشرطة الأمريكية على المتظاهرين وانتهاكات حقوق الإنسان في حادثة دالاس التي كشفت عن الوجه الدموى للولايات المتحدة الأمريكية وإدعاءهم الفضيلة رغم ممارستهم العنف سواء في داخل بلادهم أو خارجها.
وقالت عازر، إن الولايات المتحدة الأمريكية تتشدق دائمًا وتطالب بالحريات وتناشد الدول الحفاظ على الحريات وعدم انتهاك حقوق الإنسان وهى بعيدة كل البعد عن ذلك في أسلوب تعاملها مع المتظاهرين وتنتهك الآن حريتهم وسحلهم دون مراعاة لحقوق الإنسان مما أدى إلى خروج المواطنين بمظاهرات احتجاجية ضد الأسلوب العنيف وتعديات الشرطة ضدهم.
وأشارت عازر، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، وإنجلترا يطالبون الدول بعدم الاعتداء على المتظاهرين والحفاظ حقوق الإنسان، ولكنهم الآن يتجاهلون حقوق الإنسان ولا يعرفونها تمامًا، في الوقت الذي استخدمت فيه قوات الشرطة الأمريكية أبشع إجراءات العنف وتعدياتها على المتظاهرين مما أدى إلى مقتل ثاني أمريكي أسود على يد الشرطة خلال 48 ساعة. وطالبت وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، الجمعيات الحقوقية المصرية والدولية إدانة كل ما يحدث من انتهاكات وأعمال عنف وقتل من قبل السلطات الأمريكية وعدم الصمت عن الأحداث العنصرية التى شهدها دالاس الأمريكية.
بكرى مستنكرا صمت المنظمات الحقوقية المحلية والأجنبية على أحداث دالاس
فيما قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، لم أسمع صوتا للمنظمات الحقوقية المحلية والأجنبية، حتى الآن تعليقا على الأحداث العنصرية في دالاس والتي قتلت فيها الشرطة اثنين من السود وأدت إلى تظاهرات وأعمال عنف.
وتساءل بكري، "هل دماء السود رخيصة في نظر هذه المنظمات إلى الدرجة التي تدفع هذه المنظمات إلى غض الطرف أم أنه التمويل الأمريكي المقدم من الجهات الحكومية وفق أجندة محددة لا يمكن هم الخروج عنها". وأضاف بكري، "المحصلة النهائية أننا أمام أدوات يجرى تحريكها فى العلن وفى الخفاء، وهو موقف تكرر كثيرًا عندما يكون الأمر مرتبطا بمصالح الممولين، ثم يحدثونك بعد ذلك عن حقوق الإنسان في بلادنا".
وأردف بكري، "ما رأى زملاؤنا في لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان في مناقشة الأمر وإيفاد وفد إلى الولايات المتحدة لبحث أحوال السود على الطبيعة".
واختتم بكري، قائلا "وتقديم تقرير إلى البرلمان المصري لرفعه إلى البرلمان الدولي ثم إلى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة للمطالبة بتطهير الشرطة الأمريكية من العنصريين وإعادة هيكلتها ومحاسبة القتلة أمام محاكم مختصة وقضاء عادل ونزيه".


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads