المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

إدانات دولية لهجوم فرنسا الإرهابي واستعدادات لمحاربته (تقرير)

الجمعة 15/يوليو/2016 - 02:43 م
ياسمين مبروك
طباعة
نددت دول العالم أجمع بالهجوم الإرهابي الذي شهدته فرنسا وأسفر عنه مقُتل 84 شخصا على الأقل وأُصيب العشرات بعد أن دهست شاحنة حشداً من الجماهير أثناء احتفالات بالعيد الوطني في فرنسا، يوم الباستيل، في مدينة نيس، جنوبي البلاد، في حين اعتبرت السلطات المحلية ما جرى "اعتداء".
هولاند عن «هجوم نيس»: فرنسا حزينة لكنها ستظل قوية
علق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، على حادث «دهس نيس» الذي راح ضحيته أكثر من 70 فرنسيًا مساء أمس الخميس، قائلًا: "تعاني فرنسا الحزن، لكنها قوية، وسيكون هناك المزيد لفعله مع المتعصبين الذين يريدون ضربها اليوم".
واعتبرت السلطات الفرنسية ما حدث "هجومًا"، وطلبت من المواطنين البقاء في منازلهم، بعدما أظهرت كاميرات المراقبة المواطنين في حالة من الذعر والصدمة وهم يفرون من الممشى هربًا من المهاجمين.
وأوضحت، أن السلطات المحلية تتعامل مع الحادث باعتباره هجومًا، وتدعو الناس إلى التزام بيوتهم.
أوباما يندد "بالهجوم الإرهابي المروع" في نيس
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إنه يندد بالهجوم الدموي الذي وقع في مدينة نيس الفرنسية وعرض تقديم أي مساعدة تحتاجها فرنسا خلال التحقيقات.
وأضاف أوباما، في بيان "بالنيابة عن الشعب الأمريكي أندد بأقوى العبارات ما يبدو أنه هجوم إرهابي مروع في نيس بفرنسا والذي قتل وأصاب عشرات المدنيين الأبرياء."
أردوغان يؤكد: ضرورة خوض كفاح حازم ضد الإرهاب
وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان: "باعتبارنا دولة تعرضت للكثير من الهجمات الإرهابية نفهم جيدا مشاعر الفرنسيين إن هذا العمل الوحشي الذي يُعتقد أنه هجوم إرهابي يعيد التأكيد على ضرورة خوض كفاح حازم ومنسجم ضد الإرهاب،" مضيفا: "ننتظر من كل من يتخذ موقفًا مترددًا حيال الإرهاب، أن يستخلص الدروس من الاعتداء الذي استهدف فرنسا، ويجب أن نعلم جميعاً، أنه لا فرق بين تركيا وفرنسا، والعراق وبلجيكا، والسعودية وأمريكا، بالنسبة للمنظمات الإرهابية،" حسبما نقلت وكالة الأنباء التركية "الأناضول.
وتابع أردوغان: "يجب أن نعلم جميعا، أنه لا فرق بين تركيا وفرنسا والعراق وبلجيكا والسعودية وأمريكا، بالنسبة للمنظمات الإرهابية."
ميشيل: أشعر بالحزن العميق
وقال رئيس وزراء بلجيكا، تشارلز ميشيل، الذي تعرضت دولته لهجوم إرهابي على العاصمة بروكسل في مارس الماضي، إنه يشعر بالحزن العميق إثر هجوم نيس وأعرب عن تعازيه لضحايا الهجوم الدنيء، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر".
جونسون:صدمت على ضحايا نيس
وقال وزير الخارجية البريطاني الجديد، بوريس جونسون، في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر": "صدمت وحزنت على ضحايا اعتداء نيس".
آل نهيان: يدين الجريمة المروعة
قال وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أن الإمارات تدين بكل قوة هذه الجريمة النكراء المروعة، التي تحتم على الجميع العمل بحزم ودون تردد للتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله.
كوساتشيوف: الإرهاب خارج إطار الأخلاق والسياسة
قال قسطنطين كوساتشيوف رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، إن الإرهاب خارج إطار الأخلاق والسياسة، وأنه لا يمكن مواجهة الإرهاب سوى بجهود مشتركة.
وأعرب كوساتشيوف على صفحته في "فيسبوك" ردا على هجوم نيس الدامي عن أمله في أن "البشرية سوف تتوصل إلى نتيجة واحدة بعد هذه المأساة تتمثل في ضرورة أن تجاوز الدول الخلافات فيما بينها وتتكاتف بوجه التهديد المشترك".


أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads