المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

بعد الانقلاب على أردوغان.. مطالب دولية بتهدئة الأوضاع في تركيا واحترام المؤسسات الديمقراطية.. "دمشق" تحتفل (تقرير)

السبت 16/يوليو/2016 - 02:06 ص
ياسمين مبروك
طباعة

نددت معظم دول العالم، بالانقلاب الذي شهدته تركيا على رجب طيب أردوغان، حيث أعلن الجيش تسلمه زمام الحكم في البلاد، وطالب بعض الدول بتهدئة الأوضاع، واحترام المؤسسات الديمقراطية، في حين أعربت دمشق عن فرحتها بعدما قال الجيش التركي إنه انتزع السلطة من الرئيس طيب أردوغان أحد الخصوم الرئيسيين للرئيس السوري بشار الأسد في المنطقة.
الجيش التركي يتسلم زمام الحكم
بدايةً، أعلن الجيش التركي مساء أمس الجمعة، تسلمه زمام الحكم في البلاد، مؤكدًا إلقاء القبض على القيادة التركية، ذاكرا عن تعيين "مجلس سلام" لقيادة السلطة في البلاد.
وأعلن الجيش عن تعليق العمل بالدستور الحالي في تركيا وفرض الأحكام العرفية على كامل أراضي البلاد، مؤكدا إطلاق عملية إعداد دستور تركي جديد قريبا.

الاتحاد الأوروبي يدعو للتهدئة في تركيا
دعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، إلى "التهدئة واحترام المؤسسات الديموقراطية" في تركيا حيث تجري محاولة انقلاب ضد الرئيس رجب طيب أردوغان.
وقالت موغيريني في تغريدة عبر تويتر من مونغوليا حيث تشارك في قمة أوروبا- آسيا "أنا على تواصل مستمر مع بعثة الاتحاد الأوروبي في انقرة وبروكسل من مونغوليا.. أدعو الى التهدئة واحترام المؤسسات الديموقراطية في تركيا".
احتفالات في دمشق بعد الانقلاب العسكري بتركيا
قال شهود إنهم سمعوا إطلاق نار في دمشق في ساعة مبكرة من صباح السبت احتفالا بعدما قال الجيش التركي إنه انتزع السلطة من الرئيس طيب أردوغان أحد الخصوم الرئيسيين للرئيس السوري بشار الأسد في المنطقة.
وأضاف الشهود أن أناسا نزلوا إلى شوارع العاصمة السورية وفي الجزء الخاضع لسيطرة الحكومة من مدينة حلب بشمال سوريا.
الكرملين: روسيا قلقة للغاية إزاء الوضع في تركيا
قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن تركيا هي قوة إقليمية مهمة، واستقرارها له تأثير مباشر على الوضع في المنطقة.
وأضاف بيسكوف، أن "الرئيس بوتين يتلقى المعلومات بشكل مستمر من خلال وزارة الخارجية وجهاز المخابرات الخارجية ووكالات الاستخبارات الأخرى حول الوضع في تركيا. موسكو قلقة للغاية إزاء الأنباء من تركيا. حاليا، حجم المعلومات يجعل من المستحيل إعطاء فكرة واضحة لما يحدث في البلاد.

بان كي مون يناشد التزام الهدوء في تركيا ويسعى لاستيضاح الموقف
قال متحدث بالأمم المتحدة إن الأمين العام بان جي مون ناشد التزام الهدوء في تركيا يوم الجمعة مع سعي المنظمة الدولية لاستيضاح الموقف في البلاد.
وقال المتحدث فرحان حق "الأمين العام يراقب عن كثب التطورات في تركيا وهو على دراية بالتقارير عن محاولة انقلاب في البلاد. تسعى الأمم المتحدة لاستيضاح الموقف على الأرض وتناشد التزام الهدوء."

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads