المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

سياسيون لـ«أردوغان» بعد فشل الانقلاب التركي: ذاكر الدرس (تقرير)

السبت 16/يوليو/2016 - 03:17 م
ياسمين مبروك
طباعة
وجيه: تركيا نجت من شبح اقتتال داخلي
السادات: أتمنى أن يكون أردوغان أدرك الفرق بين الانقلابات والثورات الشعبية
محمد البيلي يدعو الجهات التركية للتحلل بالصبر وعدم تفتيت البلاد
لبيب: انقلاب تركيا "هزلي" وأردوغان سيستغل الموقف

تباينت آراء السياسيين والدبلوماسيين حول الانقلاب العسكري الذي شهدته تركيا أمس الجمعة، على الرئيس رجب طيب أروغان، حيث اعتبره البعض محاولة هزلية من أردوغان لمعرفة مؤيديه ومعارضيه، في حين رأى آخرون أن تركيا نجت من شبح قتال داخلي بعد فشل الانقلاب، فيما أشار البعض إلى إمكانية استفادة الرئيس التركي ومعرفته الفرق بين الثورة والانقلاب.

وجيه: تركيا نجت من شبح اقتتال داخلي
قال شهاب وجيه، المتحدث الرسمي باسم حزب المصريين الأحرار، إنه بعيدًا عن أي رأي شخصي، تركيا نجت من شبح اقتتال داخلي كان ممكن يضر المنطقة كلها.
وكتب وجيه، تغريدة عبر موقع التدوين العالمي "تويتر": "الخوف كله من ميلاد ديكتاتورية مطلقة تسيطر تحت شعار التطهير".

السادات: أتمنى أن يكون أردوغان قد أدرك الفرق بين الانقلابات والثورات الشعبية
فيما أكد الدكتور عفت السادات، رئيس حزب "السادات الديمقراطي"، أن محاولة الانقلاب العسكري في تركيا تمثل منعطفا تاريخيا في تاريخ أنقرة وفي وضع نظام الرئيس رجب طيب أردوغان وحزبه العدالة والتنمية.
وأعرب السادات، في بيان اليوم السبت، عن أمله في أن يكون أردوغان قد أدرك الفارق بين الانقلابات العسكرية وبين الثورات الشعبية، في مقارنة لما حدث أمس في أنقرة وما حدث من ثورة شعبية في مصر في 30 يونيو 2013.
وأشار السادات، إلى أن ما حدث أمس يعكس حالة من الانقسام والغليان في الداخل التركي، ستؤثر لاحقا على وضع البلاد وسياساتها الداخلية والخارجية.
وألمح رئيس حزب السادات الديمقراطي، إلى أن عدم تعلم أردوغان من درس الانقلاب وتلويحه بإشارة رابعة بشكل سافر يعكس حالة العناد والغباء التي يعانيها، قد يؤدي إلى تطور غير محمود في تركيا كاللجوء إلى المواجهة المباشرة بين الجيش والمواطنين بشكل يجعل البلاد على شفا الحرب الأهلية.
وعلى المستوى الاقتصادي، أجزم السادات، بأن العملة التركية ستتراجع قليلا وكذلك الاستثمارات الخارجية والسياحة، وهو ما سيمثل ضربة غير مسبوقة في المجال الذي يتفاخر به أردوغان ونظامه.

محمد البيلي يدعو الجهات التركية للتحلل بالصبر وعدم تفتيت البلاد
دعا المهندس محمد البيلي، الخبير الاقتصادي، وعضو الهيئة العليا لحزب المصريين الأحرار، كل الجهات المدنية والسياسية في تركيا للتحلل بالصبر وعدم تفتيت البلاد، قائلا:" لا أحد يريد أن تصل تركيا إلي وضع سوريا والعراق وليبيا وأن هذا هو غرض الدول الغربية في تفتيت المنطقة بالكامل".
وأضاف البيلي، في بيان اليوم السبت، أن محاولة عزل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هي رغبة للشارع التركي في ظل الأوضاع الملموسة من كبت الحريات وملاحقة المتظاهرين علي سياسة اردوغان، ويجب عليه أن يدرك ذلك.
وأوضح البيلي، أنه من اللافت خطاب الرئيس التركي عبر رسائله ودعوته لمؤيديه بالنزول يشبه بيان المعزول محمد مرسي المنتمي للجماعة الإرهابية وحديثة عن الشرعية وتناسي رغبات الشعب التركي في تغيير الوجوه المستبدة.
كما أكد البيلي، أن سياسات أردوغان ورعايته للإرهاب والجماعات الإرهابية في دول تنفذ مخططات إرهابية، كانت أحد الأسباب القوية للخروج عليه.

لبيب: انقلاب تركيا "هزلي" وأردوغان سيستغل الموقف
اعتبر صلاح لبيب الباحث السياسي في العلاقات الدولية بالمركز العربي للدراسات الإنسانية، أن ما حدث في تركيا أمس من انقلاب الجيش التركي على الرئيس أردوغان، ليس بحقيقي بل إنه "هزلي" مقارنة بالانقلابات التي حدثت في تركيا من قبل، محللًا ما حدث بمحاولة تورط فاشلة.
وأوضح "لبيب"، أن الانقلاب الحقيقي هو من يطيح بالرئيس على عكس ما حدث أمس الذي انتهى بعد ساعات قليلة.
وأضاف الباحث السياسي في العلاقات الدولية، أن أردوغان، سيعمل على استغلال الموقف في معرفة مؤيديه من معارضيه في الجيش خلال الفترة المقبلة، مشددًا على حزمه في القضاء على كل من يتم الاشتباه فيه من قبل الجيش التركي.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads