صور| مخدرات وإيحاءات جنسية.. أبرز 14 تجاوز مؤشرات أولية لـ"رصد المرأة في دراما رمضان"
الأربعاء 30/مايو/2018 - 03:19 م
أسماء حامد
طباعة
الدكتورة سوزان القليني
أعلن المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، اليوم الأربعاء، ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني، الخروج بمؤشرات أولية حول رصد صورة المرأة في الدراما المصرية خلال الشهر الكريم رمضان 2018، حيث قامت لجنة الإعلامية تحت إشراف الدكتورة سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد في مسلسلات رمضان، والبالغ عددها 32 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي:"نسر الصعيد، اختفاء، بالحجم العائلي، عوالم خفية، الرحلة، أمر واقع، أرض النفاق، لدينا أقوال أخرى، كلبش2، ابو عمر المصري، ضد مجهول، رسائل، أيوب، ممنوع الاقتراب أو التصوير، سلسال الدم، سك على أخواتك، خفة يد، قانون عمر، السهام المارقة، طايع، رحيم، الوصية، ليالي أوجيني، لعنة كارما، فوق السحاب، عزمي وأشجان، مليكة، ربع رومي، هارون الرشيد، 30 ليلة وليلة، وكلينها والعة، رشا وحماتها"، والتى عرضت على العديد من القنوات ومنها: قنوات سي بي سي، قنوات الحياة، قنوات النهار، One،dmc، قنوات MBC، أبو ظبي، قناة السعودية SBC.
وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الدراما الرمضانية لمنتصف شهر رمضان لعام 2018 كما يلي:
-أتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط علي حساب الصور الإيجابية.
-أتضح من رصد المسلسلات أن معظم الصور السلبية للمرأة والتجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا في التقرير المبدئي جاءت في سياق الأعمال الدرامية وبالتالي ليست دخيلة علي الأعمال فضلًا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلًا ومضمونًا.
-تلاحظ بشكل عام وبنسب كبيره جدًا الألتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وكذلك في الاعلانات والبرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي:
-ظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل سك على أخواتك، وربع رومي والوصية، وعزمي وأشجان، والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام، كما تضمن مسلسل "سك على إخواتك" العديد من المخالفات وهي "إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم " وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر ربيع من حال التعليم هناك أثناء مشهد يدور
حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل سويلم، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة، ليرد سويلم: عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ، وهو ما يمثل إهانة للمحافظة.
-أتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة في إظهار الصور السلبية للمرأة فقط علي حساب الصور الإيجابية.
-أتضح من رصد المسلسلات أن معظم الصور السلبية للمرأة والتجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا في التقرير المبدئي جاءت في سياق الأعمال الدرامية وبالتالي ليست دخيلة علي الأعمال فضلًا عن أنها تمس جوهر العمل الدرامي مما يجعل معظمها مقبول شكلًا ومضمونًا.
-تلاحظ بشكل عام وبنسب كبيره جدًا الألتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وكذلك في الاعلانات والبرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي:
-ظهرت الألفاظ السوقية والخادشة للحياء في مسلسل سك على أخواتك، وربع رومي والوصية، وعزمي وأشجان، والتي يتخذها أبطال العمل على أنها كوميديا بهدف الترفيه وهو ما لا يجوز استخدامه بشكل عام، كما تضمن مسلسل "سك على إخواتك" العديد من المخالفات وهي "إهانة فئة المعلمين وسب وألفاظ نابية بالأم " وظهرت إفيهات أساسية تعتمد على السب بالأم، وكانت الأزمة الأكبر في السخرية من مواطني محافظة بني سويف بصعيد مصر، حيث سخر ربيع من حال التعليم هناك أثناء مشهد يدور
حول قيام مدرس بتعليم بطل المسلسل سويلم، الحروف الهجائية، وطالبه بترديد حرف الألف أرنب، الباء بطة، التاء تفاحة، ليرد سويلم: عارف البطة والتفاحة، أنا عايش معاكم على الأرض هو أنا جاي من بني سويف ولا المريخ، وهو ما يمثل إهانة للمحافظة.
الشتائم
-استخدام الايحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل أيوب ولعنة كارما حتى وصل الأمر إلى وجود جمل حوارية كاملة لا يصح استخدامها لأنها تكاد تكون جمل مباشرة وليست إيحاءات فقط.
مكافحة الإرهاب
-ساندت الدراما قضايا مكافحة الإرهاب فقدم مسلسل كلبش 2 صور إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها وكذلك الأم التي تفقد بيتها في تفجير انتحاري وتتعرض لأضرار جسمانية وشلل ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحادث، وكذلك التحدث عن الإرهاب الديني والدموي في تنظيم داعش والذي تحدث عنه مسلسل السهام المارقة وكيف احتلت داعش دولًا بأكملها، وكذلك مسلسل أمر واقع للفنان كريم فهمي.
-ساندت الدراما قضايا مكافحة الإرهاب فقدم مسلسل كلبش 2 صور إيجابية للمرأة التي يستشهد ابنها على يد الجماعات الإرهابية وترفض الحصول على مقابل مادي على الرغم من حاجتها وكذلك الأم التي تفقد بيتها في تفجير انتحاري وتتعرض لأضرار جسمانية وشلل ووفاة ابنتها وزوجة ابنها بالحادث، وكذلك التحدث عن الإرهاب الديني والدموي في تنظيم داعش والذي تحدث عنه مسلسل السهام المارقة وكيف احتلت داعش دولًا بأكملها، وكذلك مسلسل أمر واقع للفنان كريم فهمي.
ظهور المخدرات
-ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في مسلسل ضد مجهول لغادة عبد الرازق وهي غير مدخنة واستخدامها التدخين كوسيلة للهروب، وندى بسيوني في مسلسل مليكة، ونيلي كريم في مسلسل اختفاء وتعاطيها للحشيش، هنا الزاهد في مسلسل سك على أخواتك، ريهام عبد الغفور وحنان مطاوع في مسلسل الرحلة، وزينة في ممنوع الاقتراب أو التصوير.
-جرأة بعض المشاهد المنفرة للجمهور وخادشة للمشاعر الإنسانية مثل الأم التي تغسل ابنتها المقتولة دون مراعاة حرمة الموت في مسلسل ضد مجهول، وكذلك الايحاءات الجنسية الصريحة في مسلسل ايوب ولعنة كارما في الجمل الحوارية.
-اهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.
-جاء في السياق الدرامي لفكرة أن القانون لا يستطيع إظهار الحق من خلال مسلسل ضد مجهول حيث جاء على لسان البطلة " هعرف أجيب حق ابنتي بعيد عن القانون "، ولم تنتظر ان تسجل القضية ضد مجهول ولكنها سوف تسترد حق ابنتها بطرق أخرى حتي وإن كانت غير قانونية وكذلك تدعيم صديقتها للفكرة " محدش هيجيبلك حقك هنا " على لسان حنان مطاوع.
-التركيز على ظهور بعض المهن للمرأة بصورة سلبية خاصة صورة الاعلامية كما ظهر في مسلسل أمر واقع وظهور الإعلامية التي لا تعرف الفرق بين الرتب العسكرية وتلك التي تحاول استغلال أنوثتها من أجل الحصول علي تقدم بمجالها وذلك بالحديث باسلوب غير لائق مع المصادر وزملاء المجال وقد ظهر ذلك في " شربها الشيشة " بالمشهد وايضا بتعبيرات وجهها كغمزها لزميلها، وأيضا الإعلامية التي تسبق الأحداث وتسئ الظن وتطلق التهم دون أدلة كما في كلبش 2.