"موريس جار".. يهودي هزّت ألحانه الإسلامية وجدان الجماهير
السبت 02/يونيو/2018 - 10:34 م
مريم مرتضى
طباعة
واحد من أعظم وأهم الموسيقيين في العالم، عمل في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام الكلاسيكية، وقام بتطويع موسيقاه وشكلها بحسب العمل الذي يقدمه، واستطاع أن يدخل إلى قلوب المصريين بعبقريته المدهشة وقدرته على التعبير عن تاريخ العرب والإسلام من خلال موسيقى فيلمي "الرسالة" و"عمر المختار"، وذلك على الرغم من كونه فرنسي الجنسية يهودي الديانة، إنه الموسيقار العالمي "موريس جار" الذي استطاع بفنه أن يكسر حاجز المكان حين انتشرت أعماله في جميع أنحاء العالم، وحاجز الزمان حيث لازالت أعماله باقية ومستمرة حتى الآن على الرغم من وفاته منذ ما يقرب من الـ 9 سنوات.
"موريس ألكسيس جار" ولد في مدينة ليون الفرنسية عام 1924م، وتوفي في أمريكا عام 2009م، كان والده يعمل بالإذاعة، ودرس موريس الهندسة، إلا أنه ذات يوم كان يستمع إلى أسطوانة الرابسودي الهنغارية الثانية للموسيقار "فرانس ليست"، وافتتن بموسيقاها كثيرًا، وظل يستمع إليها مرارًا وتكرارًا حتى جاء يوم وقرر ترك دراسة الهندسة، لينطلق في دراسة الموسيقى.
بعد أن أنهى دراسته بدأ حياته العملية كعازف لآلة التمباني الإيقاعية، التي كان لها تأثير كبير للغاية على أعماله اللاحقة، وجاءت بدايته مع السينما في عام 1952م، عندما أسند له المخرج "جورج فرانجو" عمل الموسيقى التصويرية للفيلم التسجيلي "فندق الإنفاليد"، وفُتحت له أبواب المجد والشهرة بعدما حاز فيلم "أيام الأحد" على جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي، وكان موريس قد وضع موسيقى الفيلم بإستخدام آليتين أساسيتين فقط.
الحظ يمكنه من "لورنس العرب"..
انبهر المنتج الهوليودي الشهير "سام سبيجل" بموسيقى موريس وقام بترشيحه للمشاركة في موسيقى العمل الملحمي الضخم "لورنس العرب" مع مجموعة أخرى من كِبار مؤلفي الموسيقى التصويرية العالميين، لكن كانت الظروف في صالح موريس وانتهى الأمر بكونه المؤلف الموسيقي الوحيد للفيلم، وقدم موريس موسيقاه لمدة ساعتين أي نحو ثلثي زمن الفيلم، وتميزت موسيقاه في الفيلم بأنه أضاف نغمات إيقاعية، تُبرز حركة أقدام مواكب القبائل، السائرين في الصحراء نحو الحرب، واستخدم الآلات المختلفة مع الوتريات باختلاف مساحاتها الصوتية، لتعانق برقة مشاعر الجمهور، وهو يتابع بطل الفيلم وهو راكباً الجمل مُتجه نحو ساحل البحر، خلفه كثبان الرمال المتعرجة، وفوقه زرقة السماء يشع وسطها سحر القمر، فتمكنت الموسيقى من أسر المشاهدين داخل أحداث العمل.
انبهر المنتج الهوليودي الشهير "سام سبيجل" بموسيقى موريس وقام بترشيحه للمشاركة في موسيقى العمل الملحمي الضخم "لورنس العرب" مع مجموعة أخرى من كِبار مؤلفي الموسيقى التصويرية العالميين، لكن كانت الظروف في صالح موريس وانتهى الأمر بكونه المؤلف الموسيقي الوحيد للفيلم، وقدم موريس موسيقاه لمدة ساعتين أي نحو ثلثي زمن الفيلم، وتميزت موسيقاه في الفيلم بأنه أضاف نغمات إيقاعية، تُبرز حركة أقدام مواكب القبائل، السائرين في الصحراء نحو الحرب، واستخدم الآلات المختلفة مع الوتريات باختلاف مساحاتها الصوتية، لتعانق برقة مشاعر الجمهور، وهو يتابع بطل الفيلم وهو راكباً الجمل مُتجه نحو ساحل البحر، خلفه كثبان الرمال المتعرجة، وفوقه زرقة السماء يشع وسطها سحر القمر، فتمكنت الموسيقى من أسر المشاهدين داخل أحداث العمل.
موسيقى فيلم الرسالة..
تميزت موسيقى "موريس جار" في فيلم الرسالة بمزج التصوف مع الموسيقى، وقد تولد هذا -وفق ما ذكره علي حمود الحسن-، بعد زيارت موريس لإيران وتأمله للأبعاد الصوفية في التراث الفارسي والإسلامي على حد سواء، حيث تتلمذ هناك على يدي الصوفي الإيراني "نور علي الهي"، الذي قال عنه موريس جار أنه أكبر موسيقار عرفه في حياته.
ونرى أنه أحضر في موسيقى الفيلم آلة موسيقية إلكترونية لها رنين خيالي، واستثمرها بإحساس مدهش كصافرة نغمية هادئة الإيقاع، يهز لحنها الشجي وجدان المتفرج العربي والغربي على السواء، حيث تُعبر عن روحانية الرسالة النبوية، في مواقف نزول القرآن، وخُطب النبي عليه الصلاة والسلام.
تميزت موسيقى "موريس جار" في فيلم الرسالة بمزج التصوف مع الموسيقى، وقد تولد هذا -وفق ما ذكره علي حمود الحسن-، بعد زيارت موريس لإيران وتأمله للأبعاد الصوفية في التراث الفارسي والإسلامي على حد سواء، حيث تتلمذ هناك على يدي الصوفي الإيراني "نور علي الهي"، الذي قال عنه موريس جار أنه أكبر موسيقار عرفه في حياته.
ونرى أنه أحضر في موسيقى الفيلم آلة موسيقية إلكترونية لها رنين خيالي، واستثمرها بإحساس مدهش كصافرة نغمية هادئة الإيقاع، يهز لحنها الشجي وجدان المتفرج العربي والغربي على السواء، حيث تُعبر عن روحانية الرسالة النبوية، في مواقف نزول القرآن، وخُطب النبي عليه الصلاة والسلام.
موريس يترك اليهودية ويدخل الإسلام..
أعلن موريس جار إسلامه على مذهب الشيعة الإمامية، ثم انتقل إلى الصوفية في تركيا ووظف ما أخذه عن الصوفية في أعماله الموسيقية، وقد توفي موريس جار في 29 مارس 2009م في لوس أنجلوس عن عمر يناهز 84 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان تاركًا ورائه إرثًا فنيًا عالميًا.
أعلن موريس جار إسلامه على مذهب الشيعة الإمامية، ثم انتقل إلى الصوفية في تركيا ووظف ما أخذه عن الصوفية في أعماله الموسيقية، وقد توفي موريس جار في 29 مارس 2009م في لوس أنجلوس عن عمر يناهز 84 عامًا بعد صراع مع مرض السرطان تاركًا ورائه إرثًا فنيًا عالميًا.