في نقد أغنية فاكر زمان لـ أنغام و محمد الشرنوبي .. مبروم على مبروم ميرولش
الجمعة 14/سبتمبر/2018 - 06:01 م
وسيم عفيفي
طباعة
حين احتفلت السينما المصرية بمئويتها كانت الأغنية الرسمية هي 100 سنة سينما بصوت أنغام وألحان عمر خيرت واكتسبت هذه الأغنية شهرةً واسعةً إلى الآن، لتكرر أنغام التجربة مرة أخرى من خلال أغنية فاكر زمان لشركة أورانج الراعي الرسمي لـ مهرجان الجونة المقرر انطلاقه يوم الخميس المقبل 20 سبتمبر وتستمر فعالياته حتى يوم 28 من الشهر نفسه.
فاكر زمان ؟ .. طب مفتكرتوش إن الإسم منحوت !
في الجونة لبسوا البوصة طلعت عِرْسَة !
وظهرت أنغام في دويتو مع محمد الشرنوبي نجل الملحن فاروق الشرنوبي وكانت الأغنية من كلمات أمير طعيمة، وألحان إيهاب عبد الواحد، وتوزيع نادر حمدي، ومدير تصوير أحمد المرسي، والكليب من إخراج هادي الباجوري.
فاكر زمان ؟ .. طب مفتكرتوش إن الإسم منحوت !
يفترض أن مهرجان الجونة السينمائي حدث مهم على الرغم أنه حديث وبالتالي فطالما أن هذه الأغنية تأتي بعد نجاح الدورة الأولى وأغنيتها 3 دقات، فيجب اختيار عنوان غير تقليدي للأغنية.
غير أن الخطأ هو تسمية الأغنية بـ فاكر زمان لتكون هي الأغنية الثالثة التي تحمل هذا الإسم بعد رامي صبري في ألبوم غمضت عيني؛ ثم إعلان ياسمين علي لشركة تاون تيم بمناسبة شهر رمضان 2018 م.
أغاني النوستالجيا .. تقليد أم إفلاس ؟
منذ الصراع الشرس بين شركة بيبسي وبقية الشركات في أغاني رمضان التي تحمل حنيناً إلى الماضي كانت أنغام غائبة عن هذه المواسم؛ واكتسبت هذه الأغاني شهرة واسعةً لكمية الشجن من خلال ذكريات رمضان وعمو فؤاد والليلة الكبيرة، واستدعت هذه الحالة كثيرين لتقليدها ولعل آخرها أغنية مستشفى 500500 التي ألهبت مشاعر الكثيرين نظراً لأنها كانت قائمة على سيرة ومسيرة أحمد زكي.
يشبه إعلان مستشفى 500500 إلى حدٍ كبيرٍ أغنية فاكر زمان التي غنتها أنغام من حيث الإخراج، حيث استعانوا بكومبارس لتقليد لزمات فنانين ومطربين مثل فؤاد المهندس مع شويكار في أغنية سبع قارات فضلاً عن رشدي أباظة بمشهد الرقصة في فيلم الزوجة 13 فضلاً عن مشهد نهاية فيلم غزل البنات بين الريحاني وأنور وجدي وليلى مراد؛ مع طريقة عبدالحليم حافظ في الغناء.
لا يوجد كومبارس واحد أجاد دوره في كليب فاكر زمان لـ أنغام وربما كانوا هم مدركين لذلك فجعلوا الإضاءة خافتة على ملامحهم حتى لا يتم تشويه المشاهد الأصلية في أذهان الجماهير.
في الجونة لبسوا البوصة طلعت عِرْسَة !
أرادت أغنية فاكر زمان لـ أنغام بحضور محمد الشرنوبي الباهت ترسيخ فكرة القوة الناعمة للدولة المصرية من خلال استدعاء رموزها السينمائية في أغنية واحدة للتاريخ وعن التاريخ.
بلغ عدد الشخصيات التي ذُكِرت في أغنية فاكر زمان لـ أنغام 14 اسم، "صباح،رشدي أباظة، عمر الشريف، فاتن حمامة، سعاد حسني، فؤاد المهندس، شويكار، إسماعيل ياسين، زينات صدقي، صلاح ذو الفقار، شادية، أنور وجدي، ليلى مراد".
بينما جاءت سيرة الأفلام والإفيهات 3 مرات "قيس وليلى، هويس فؤادة، كلمة حنفي اللي منزلتش الأرض؛ ويستحيل على العقل قبول اختزال السينما المصرية في هذه الأسماء والتي لم يتم توظيفها جيداً فمثلاً يقول كوبليه من الأغنية " سمعة ودمو الشربات.. حكايات حبو لزينات"؛ وفي هذا خطأ حيث أن إسماعيل ياسين لم يكن يحب زينات صدقي في فيلم بن حميدو وإنما العكس؛ الكارثة أنهم لم يستعينوا بمشهد المطبخ من فيلم ابن حميدو.
أرادت أغنية فاكر زمان لـ أنغام التأريخ لأجواء السينما المصرية و"المراحيم كلهم"، وإذ بهم ينسون عمالقة آخرين هم المؤسسين للسينما أصلاً أمثال الأخوين لاما وعلي الكسار ونجيب الريحاني، ونسوا كذلك أعمدة من السينما أمثال فريد شوقي وتحية كاريوكا ومحمود المليجي وتوفيق الدقن وزكي رستم وغيرهم.
بلغ عدد الشخصيات التي ذُكِرت في أغنية فاكر زمان لـ أنغام 14 اسم، "صباح،رشدي أباظة، عمر الشريف، فاتن حمامة، سعاد حسني، فؤاد المهندس، شويكار، إسماعيل ياسين، زينات صدقي، صلاح ذو الفقار، شادية، أنور وجدي، ليلى مراد".
بينما جاءت سيرة الأفلام والإفيهات 3 مرات "قيس وليلى، هويس فؤادة، كلمة حنفي اللي منزلتش الأرض؛ ويستحيل على العقل قبول اختزال السينما المصرية في هذه الأسماء والتي لم يتم توظيفها جيداً فمثلاً يقول كوبليه من الأغنية " سمعة ودمو الشربات.. حكايات حبو لزينات"؛ وفي هذا خطأ حيث أن إسماعيل ياسين لم يكن يحب زينات صدقي في فيلم بن حميدو وإنما العكس؛ الكارثة أنهم لم يستعينوا بمشهد المطبخ من فيلم ابن حميدو.
أرادت أغنية فاكر زمان لـ أنغام التأريخ لأجواء السينما المصرية و"المراحيم كلهم"، وإذ بهم ينسون عمالقة آخرين هم المؤسسين للسينما أصلاً أمثال الأخوين لاما وعلي الكسار ونجيب الريحاني، ونسوا كذلك أعمدة من السينما أمثال فريد شوقي وتحية كاريوكا ومحمود المليجي وتوفيق الدقن وزكي رستم وغيرهم.