المواطن

عاجل
صور ..«حمدي علي» يحصل على الدكتوراه في الإعلام حول «فاعلية التسويق الإلكتروني لوكالات الإعلان في تحقيق القدرة التنافسية للشركات» تعيين مريم عامر منيب مشرفه بنقابة المهن الموسيقية مريم عامر منيب : الجمعية العمومية للمهن الموسيقية ترفض قرار مصطفى كامل بشبطي قوات الدفاع الشعبى والعسكرى تنظم عدداً من الأنشطة والفعاليات القوات المسلحة تنظم اليوم العلمى للأطراف الصناعية بمركز الطب الطبيعى والتأهيلى وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة وزير الأوقاف يهنئ«دويدار» لتولّيه رئاسة إذاعة القرآن الكريم مستند .. «وكيل الأزهر» يطلق مبادرة «معًا نتعلم» للاستفادة من الدروس المجانية المُقدمة لجميع المراحل التعليمية زرت لك : المطاعم الشعبيه في كلباء ..ماكولات من التراث الاماراتي تستحق التجربه أصدر المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً بحركة تنقلات وتكليفات بأجهزة عددٍ من المدن الجديدة، وذلك في ضوء ظروف العمل ومتطلباته. بالصور.. ختام الدورة الرابعة من مؤتمر الفجيرة الدولى للفلسفة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مراحل تغير تقويم السنة الميلادية .. العام كان 10 أشهر وتغير 3 مرات

الثلاثاء 01/يناير/2019 - 01:02 ص
وسيم عفيفي
طباعة
لم يُعْرف تقويم السنة الميلادية على النحو المعروف عليه الآن مرة واحدة، وإنما خاض عدة مراحل تاريخية خضعت لحسابات فلكية اقترنت بالشكل الديني.

البداية من دنيسيوس الصغير

دنيسيوس الصغير
دنيسيوس الصغير
في الأساس فإن اسم تقويم السنة الميلادية يدور حول قاعدة حسبة السنين بعد عام ميلاد المسيح، ويُنْسَب نظام الحسابات إلى راهب أرمني يعرف باسم دنيسيوس الصغير، ولم يدم نظام تقويمه للأبد حيث دخل بابا روما غريغوريوس الثالث عشر، وعدل النظام للشكل الحالي، فجعل العام الميلادي سنة شمسية.

مرحلة الـ 10 أشهر مع الرومان
نوما الروماني
نوما الروماني
اعتمد تقويم السنة الميلادية عند الدولة الرومانية على جعل العام 10 أشهر ثم دُمِج التقويم الشمسي مع القمري بقرار من الإمبراطور نوما الروماني، وسرعان ما خضع هذا التقويم للتزوير بسبب الكهنة الذين أسموا أشهر السنة على أسماء القياصرة الروم، ولم يكن الرومان في أساس تقويم يعتمدون على ميلاد المسيح وإنما يؤرخون لبداية العام منذ تأسيس روما عاصمة الإمبراطورية. 

مصر تدخل طرفا في التغيير
مراحل تغير السنة
مراحل تغير السنة
كان لملوك مصر القديمة بصمتهم على الروم حين احتلوا مصر، لدرجة جعلت يوليوس قيصر يقوم بتغيير التقويم الروماني ذا الـ 10 أشهر، وساعده في ذلك سوسيجنيو، أحد أبرز علماء الإسكندرية القديمة في الفلك، فقرر جعل السنة العادية 365 يوما والكبيسة 366 يوما وتكون سنة كبيسة كل أربع سنوات، وجعل عدد أيام الأشهر الفردية 31 يومًا والزوجية 30 يومًا عدا شهر فبراير فيكون في السنة العادية 29 وفي الكبيسة 30، دخل التقويم اليولياني حيز التنفيذ في سنة 45ق.م الموافقة لسنة 709 لإنشاء روما.

ومثل غيره خضع هذا التعديل إلى التزوير من أجل السياسة، فتم تسمية الشهر السابع باسم يوليوس قيصر فصار اسمه يوليو ثم في سنة 33 ق.م سمي الشهر الثامن باسم القيصر أغسطس (أكتافيوس) ولئلا يكون شهر يوليس (يوليو) أكبر من شهر أغسطس زادوا في الشهر الثامن يوماً على حساب شهر فبراير، ثم عدلوا عدد أيام الشهور بعد أغسطس لئلا تتوالى ثلاثة أشهر بنفس الطول (يوليو-أغسطس-سبتمبر) فعكسوا القاعدة، فصار سبتمبر 30 يومًا وأكتوبر 31 يومًا ونوفمبر 30 يومًا وديسمبر 31 يومًا.
التقويم اليولياني
التقويم اليولياني
ويقول الدكتور حنا جرجس في كتابه تاريخ الفكر المسيحي أن عد السنين في التقويم اليولياني مبنيا على التقويم الروماني القديم الذي يعتبر سنة إنشاء مدينة روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية بداية للتاريخ وهو سنة 753 ق.م ثم وفي منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس اكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد المسيح هو بداية التقويم ونجح هذا الراهب في دعوته فأصبح عد السنين منذ سنة 532 م يعتمد على سنة ميلاد المسيح، وهي سنة 753 منذ تأسيس روما على حساب ديونيسيوس.

غريغوريوس الثالث عشر .. فصل الختام
غريغوريوس الثالث
غريغوريوس الثالث عشر
جاءت المرحلة الأخيرة من نظام تغيير تقويم السنة على يد غريغوريوس الثالث عشر بابا روما ويحكي المؤرخ رشدي واصف بهمان تفاصيل تعديل البابا للتقويم قائلا "لاحظ البابا أن يوم الاعتدال الربيعي وقع في 11 مارس بدلاً من 21 مارس، بفارق عشرة أيام، فكلف الراهب اليسيوس ليليوس ليقوم بتعديل التقويم اليولياني، فتم الاتفاق على حذف ثلاثة أيام كل 400 سنة وأن تكون السنة القرنية (التي هي من مضاعفات 100) سنة بسيطة إلا إذا قبلت القسمة على (400) بدون باقٍ.

وهكذا نام الناس يوم الخميس 4 أكتوبر 1582م واستيقظوا يوم الجمعة 15 أكتوبر 1582م ولولا مكانة البابا الدينية ما كان هذا الأمر ليقبل عند مجموع الناس ولذلك قاومت الدول غير الكاثوليكية هذا التقويم، حتى استقر الأمر عليه في القرن العشرين فقبلته كل الدول مدنيًا ولكن القيادات الدينية لم تقبل هذا التعديل في الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، والكنائس الأرثوذكسية الرومية، واستمروا على استعمال التقويم اليولياني، الذي أصبح الفرق بينه وبين التقويم الغريغوري حاليًا 13 يومًا لذلك فحسب التقويم الغريغوري المستعمل يعيد المسيحيون الشرقيون في 7 يناير مع أن الجميع يعيد في 25 ديسمبر ولكن كل حسب تقويمه.

رأي المؤرخين في كل ما سبق
رشدي واصف بهمان دوس
رشدي واصف بهمان دوس
يؤكد الباحث رشدي واصف بهمان، أن بعض المؤرخين القُدامى، ومنهم سافيروس سالبيشيوس، ونيكونورس كاليستوس قروا أن تاريخ ميلاد السيد المسيح كان قبل مقتل الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر باثنين وأربعين سنة، أي في سنة 4 قبل الميلاد وفقا للتقويم الذي وضعه ديونيسيوس اكسيجونوس.

إلا أن الباحثين وإن كانوا قد تبينوا هذا الفرق في التقويم الذي وضعه ديونيسيوس والذي يؤدى إلى تحديد تاريخ ميلاد المسيح بأواخر السنة الخامسة، أو أوائل السنة الرابعة قبل الميلاد بدلًا من السنة الأولى الميلادية فإن أولئك الباحثين إذ وجدوا أن تقويم ديونيسيوس قد جرى العمل به زمانا طويلا، وقد استقرت عليه الأوضاع في كل البلاد المسيحية بحيث يؤدى تغييره إلى كثير من الارتباك والبلبلة، أثروا أن يحتفظوا به، فظل ساريًا حتى اليوم.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads