المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

قبل انطلاق الدوري.. تاريخ البطولة الأقوى في مصر

الإثنين 17/أكتوبر/2022 - 03:46 م
درع الدوري المصري
درع الدوري المصري
معتز محمد
طباعة
تُعتبر بطولة الدوري العام هي البطولة الأهم والأقدم في تاريخ الكرة المصرية، البطولة التي انطلقت في عام 1948 كأول نسخة لها، وتمكن الأهلي من الحصول عليها وتحقيق أولي بطولاته المحلية الخاصة بالدوري.

كما يُعد الدوري المصري واحدًا من أقوي الدوريات في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وشهدت البطولة على تواجد العديد من أساطير اللعبة داخل القارة الإفريقية الذين تمكنوا من كتابة أسمائهم بدايةً من "مختار التتش - حلمي زامورا" وصولًا إلى "حسن شحاتة - محمود الخطيب". 

وتضمن الدوري المصري العديد من الأسماء التي تألقت في الملاعب الأوربية منهم "هاني رمزي - أحمد حسن - مجدي عبدالغني - عبدالستار صبري - حسام حسن" بالإضافة إلى "حسام غالي - أحمد حسام "ميدو" - محمد زيدان"، وصولًا إلى الجيل الحالي الذي يتضمن أبرز نجوم الكرة المصرية.

كما تمكن العديد من لاعبي كرة القدم في الدوري المصري من دخول نادي المائة بتسجيلهم أكثر من 100 هدف، وعلي رأس هؤلاء اللاعبين أسطورة الترسانة كابتن "حسن الشاذلي" الذي تمكن من تسجيل 173 هدف، بالإضافة إلى عميد لاعبي العالم سابقًا "حسام حسن" الذي تمكن من تسجيل 168 هدف. 

واحتل المركز الثالث في قائمة الهدافين، نجم المصري البورسعيدي والأهلي السابق" السيد الضظوي" برصيد 127 هدف، بالإضافة الي أسطورة الشواكيش السابق صاحب المركز الرابع "مصطفي رياض" برصيد 123 هدف سجلها طوال 14 موسمًا مع فريق الترسانة. 

ويتواجد لاعب الأهلي السابق وبيراميدز الحالي "عبد الله السعيد" في قائمة الهدافين بعدما تمكن من تسجيل 121 هدف قابلة للزيادة بسبب استمراره في المستطيل الأخضر حتى الآن، بالإضافة إلى أسطورة الكرة المصرية "محمود الخطيب" صاحب الـ109 أهداف في بطولة الدوري.

كما تمكن نجم الزمالك السابق "أحمد الكأس" من التواجد داخل القائمة برصيد 107 هدفًا، وكذلك ساحر الكرة المصرية ونجم الأهلي السابق "محمد أبو تريكة" بـ106 أهداف، بالإضافة إلى مهاجم الفراعنة بكأس العالم "جمال عبدالحميد" الذي تمكن من تسجيل 101 هدف. 

ويُعد الأهلي هو صاحب النصيب الأكبر من الأرقام القياسية في بطولة الدوري العام، فتمكن من الحصول على البطولة في أول نسخة لها وفرض سيطرته عليها طوال تسعة مواسم متتالية كالفريق الوحيد الذي يحقق ذلك الرقم، ويحتل الفريق صدارة ترتيب الفرق الحاصلة علي اللقب برصيد 42 بطولة.

ويعتبر الزمالك هو صاحب المركز الثاني في قائمة الفرق الحاصلة على درع الدوري العام برصيد 14 لقب، بعدما تمكن من الإحتفاظ بالدرع الخاص ببطولة الدوري أخر موسمين، كما تمكن الإسماعيلي من تحقيق لقب الدوري ثلاث مرات ليتواجد في المركز الثالث بقائمة الحاصلين على اللقب.

كما حصل  كلًا من "المقاولون العرب - غزل المحلة - الأوليمبي - الترسانة "علي بطولة الدوري مرة واحدة لكل فريق، وانتهت أخر نسخة من بطولة الدوري العام موسم 2020-2021 بحسم الزمالك للدوري العام بعدما تمكن من الوصول إلى النقطة 77 بعد انتهاء الجولة 34، ليبتعد عن صاحب المركز الثاني في جدول الترتيب بيراميدز بفارق 6 نقاط. 


ومن المقرر أن تنطلق بطولة الدوري للموسم 2022-2023 يوم الثلاثاء القادم الموافق 18-10-2022، وجاءت مباريات الجولة الأولى كالتالي:

أسوان -الاتحاد السكندري.

البنك الأهلي - فاركو.

المصري - سيراميكا كليوباترا.

إنبي - بيراميدز.

الإسماعيلي - الأهلي.
 
الزمالك - سموحة.

المقاولون العرب - غزل المحلة.

حرس الحدود - فيوتشر.
 
الداخلية - طلائع الجيش.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads