المواطن

عاجل
بالفيديو .. «إذاعة القرآن الكريم»تعلن وفاة الإذاعية سمية إبراهيم بعد صراع مع المرض «مواطن بالقاهرة الجديدة» يوجه شكوى لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الإسكان : إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه غدا ..انطلاق الدورة التاسعة لمعرض الكتاب بنادي طلعت حرب بمشاركة الهيئة العامة للكتاب صور .. «شيخ الأزهر» يُهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة الأزهر لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزيَّة بمناسبة ذكرى المولد النبوي .. الطيب : القتال في الإسلام لا يباح للمسلمين إلا لرد عدوان على حياتهم أو دينهم أو عرضهم أو أرضهم محافظ أسيوط يعقد اجتماعاً لمتابعة الاستعداد لإطلاق المبادرة الرئاسية بداية خلال زيارته لموسكو، وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي حزب الشعب الجمهوري بالجيزة يحتفل بذكرى المولد النبوي بحضور "أبو هميلة" في ختام مونديال المؤانسه لكرة القدم بالشرقيه : الأفراح تعم شوارع سنجها بعد حصول فريقها ( المؤانسه ) علي كأس البطوله بعد مباراه قويه أمام ابن العاص
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

كازاخستان ...افتتحت Ethnoaul أبوابها كجزء من ألعاب البدو العالمية الخامسة

الأحد 08/سبتمبر/2024 - 01:25 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة

في الفترة من 7 إلى 13 سبتمبر، تقام دورة ألعاب البدو العالمية الخامسة في "عالم البدو" العرقي، مما يوفر فرصة للانغماس في التراث الثقافي للشعب الكازاخستاني. الدخول إلى جميع الأحداث الثقافية للإثنوول مجاني لسكان العاصمة والضيوف والمشاركين في الألعاب. وستكون التذاكر مطلوبة فقط للمسابقات الرياضية.
بدأ افتتاح الإثنوول بالموكب الكبير النابض بالحياة "شاتيك كيرويني". المكان الأكثر اهمية في الإثنوول هو تيكزان، المليء بالمياه من الينابيع  من 20 منطقة من البلاد.
أصبح المسرح الرئيسي لـ "Oner Ordasy" قلب المهرجان الثقافي، حيث تقدم أفضل الفرق الموسيقية من ثلاث مناطق في كازاخستان عروضها يوميًا. اليوم، عرض فنانون من مناطق أكتوبي وزيتيسو وكاراجاندا برامج حفلاتهم الموسيقية




اعتلى المسرح فنانون مكرمون وحائزون على جوائز عالمية، بما في ذلك ماكبال زونوسوفا الفريدة، وسفيتلانا أيتباييفا، وفناني الأداء التقليديين سايا يسينجيلدينوفا، وبيبيت موساييف، وعرفات يسكاكوف. كما قدمت ثلاث فرق فولكلورية من هذه المناطق، بالإضافة إلى الأوركسترا الأكاديمية للآلات الشعبية الكازاخستانية التي تحمل اسم تاتيمبيت، عروضًا. وكان أبرز ما في البرنامج هو العرض المسرحي "Rukhy biik, tegi berik – koshpendiler"، الذي جسد فلسفة الألعاب في عرض مسرحي مذهل.
كل يوم في الساعة 18:00، سيتضمن الحفل الموسيقي "Uly Dala Uni" أفضل الأعمال من البرنامج الثقافي العرقي. في الساعة 20:00، استمتع الضيوف بالعروض التي قدمتها عناوين الأمسية، مع الرقصات الوطنية والموسيقى الشعبية للمجموعة العرقية الجديدة "أركايم"، أنيل ماراباييفا، ومجموعات دولية من الهند والمكسيك ("خوسيه ديلجادو كاستيلو"). ستستضيف المرحلة الرئيسية لـ "Oner Ordasy" التي تتسع لـ 1200 متفرج فعاليات ثقافية يومية.




يقدم المكان الرئيسي الثاني، الخيمة العرقية "شانيراك"، برنامجًا غنيًا بنفس القدر. افتتح المكان بحفل "Dala Sazy" لفرقة الفولكلور "Tokyrauyn Tolkyndary" من منطقة كاراجاندا. استضافت الجماعة العرقية أيضًا مسابقة شعرية، حيث تنافس أفضل الشعراء من مناطق أكتوبي وزيتيسو وكاراجاندا في الأغنية والشعر. وفي خيمة "شانيراك"، قادت كورالاي زانوزاكوفا محاضرة تعليمية بعنوان "زانجيرو"، حيث أغرقت الجمهور في تقاليد الثقافة البدوية. واستمر اليوم بالعرض العرقي "أوماي" برعاية ميرويرت موخاميدياروفا، والذي عرض مزيجًا من الموضة الحديثة والتقاليد الوطنية. قدمت الفرقة العرقية الشعبية "Arayly Aktobe" من منطقة أكتوبي عرضًا في برنامج "Fusion of Nomad". يمكن للخيمة العرقية أن تستوعب ما يصل إلى 300 متفرج.
وهذا ليس سوى جزء من العروض الثقافية الغنية للألعاب! كان خيمة مركز اليونسكو للتقارب بين الثقافات "AZiYA" بمثابة منصة حوار لمناقشة القانون الثقافي لكازاخستان. ومن الساعة 13:00 إلى الساعة 14:00، أقيم معرض لأعمال أولجاس سليمانوف، يضم قراءات لأفضل أشعاره. تحدث الخبراء بعمق عن مساهمة سليمانوف في ثقافة وأدب وتاريخ آسيا الوسطى. تعرف زوار الإثنوول أيضًا على الأهمية المقدسة لليورت في الثقافة البدوية، مع رؤى من الشاعرة الكازاخستانية الشهيرة إيجوخان موكاماديكيزي. وفي يورت اليونسكو، تم عرض مجموعة من الكتب النادرة ونسخ من الوثائق التاريخية من الأرشيف العثماني، مقدمة من مؤسسة التاريخ والثقافة التركية "TURKTAV".
المنطقة العرقية واسعة وتوفر مناطق جذب متنوعة:
- الخيام الإقليمية التي تعرض التقاليد والعادات الأصيلة؛
- منطقة للأطفال "الطبكان" بها ألعاب تفاعلية ومسعى "خان أورداسي"؛



معارض حرفية ودروس رئيسية في "Sheberler Auyly"؛
- معرض تقديم الأطباق الوطنية في "بازار شيجيس"؛
- "كوشبنديلر جلامي" ندوة فنية يشارك فيها فنانون ونحاتون.
بالإضافة إلى ذلك، هناك خيام شريكة من اليونيسف، وصندوق التراث التركي، وشركة Alageum (التي تعرض أعمال الفنانين سيسينهان ماخامبيت وباتوخان بايمن)، وخيمة المصور العرقي جيمي نيلسون في انتظار الزوار والمشاركين في الألعاب.
يعد "عالم البدو" العرقي مركزًا ثقافيًا حقيقيًا مليئًا بالمعالم والأنشطة الفريدة. نحن ندعوك للانضمام إلى هذا الاحتفال الذي لا ينسى!
*الموقع*: أستانا، ميدان كازانات لسباق الخيل، طريق كاركارالي السريع، 1  
حافلات المدينة المتوفرة للضيوف والمشاركين في الألعاب: رقم 18، 37، 303، 323.  
نقاط التجمع والنزول لحافلات النقل المكوكية: مواقف السيارات في "أستانا أرينا" و"المسجد الرئيسي" و"إكسبو" من الساعة 8:00 صباحًا حتى 20:00 مساءً (تتوفر الرحلات بتذكرة VIK).
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads