المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأمم المتحدة: 600 ألف سوري عادوا لمنازلهم العام الجاري

الجمعة 11/أغسطس/2017 - 07:44 م
شريف صفوت
طباعة
ذكرت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن أكثر من 600 ألف سوري عادوا لمنازلهم في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام وهو نفس العدد تقريبًا الذي عاد على مدى عام 2016 كله، لكن النازحين الجدد ما زالوا يفوقونهم عددًا.

وأوضحت المنظمة أن الكثيرين عادوا لمواطنهم لتفقد أملاكهم أو لأنهم كانوا في مناطق شهدت تدهورًا في الاقتصاد ومجالات أخرى، مؤكدًة أن 67% من حالات العودة هذا العام كانت لمحافظة حلب، حيث استعادت قوات الحكومة السيطرة على الشطر الشرقي الذي كان تحت سيطرة جماعات مسلحة في شهر ديسمبر الماضي.

وقالت أوليفيا هيدون المتحدثة باسم المنظمة في تصريحات صحفية "لا يمكن تأكيد أن حالات العودة طوعية أو آمنة أو مستدامة"، مشيرًة إلى أن معظم السوريين الذين عادوا لديارهم بين شهري يناير ويوليو الماضيين وعددهم 602 ألفًا و759 هم ممن نزحوا داخل البلاد أثناء الحرب، لكن الباقين ونسبتهم 16% عادوا من تركيا ولبنان والأردن والعراق.

وأضافت هيدون أن العدد يقترب من عدد الذين عادوا لمنازلهم على مدى عام 2016 كله وهو 685 ألفًا و662 شخصًا، موضحًة أن نحو 808 ألفًا و661 شخصًا تشردوا هذا العام "كثير منهم للمرة الثانية أو الثالثة".

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads