"بين القتل والإحتيال والإغتصاب".. أفلام أظهرت ملامح الشخصية الشريرة فى السينما المصرية
الأحد 13/أغسطس/2017 - 07:06 م
اية محمد
طباعة
تعتبر الشخصية الشريرة فى السينما المصرية، واضحة وصريحة إلى حد كبير، لكي تتمثل ألاعيب هذه الشخصية بين القتل والإحتيال والسرقة والتزييف والإغتصاب والتهديد، وغير ذلك من العناصر النمطية التي حفلت بها الأفلام المصرية.
وتكاد تشرح للجمهور تفاصيل المؤامرات، بحيث لا تحتاج لحل ألغازها، خاصة أن الجمهور يعلم مقدمًا أن الشرير مهما تجبر فإن هزيمته في أخر الفيلم أمام الشخصيات الخيرة مهما كانت هزيلة.
فقد واكبت الشخصية الشريرة السينما المصرية منذ بدايتها الأولى، ولا تزال مستمرة بأسلوبها النمطي حتى الآن.
"المرأة المجهولة " 1959
قدم "محمود ذو الفقار" في هذا الفيلم، النمط النموذجي لشخصية البلطجي الذي لا يعاني من أي وخز للضمير وكأنه الشيطان نفسه، تضطر "فاطمة" إلى العمل مغنية، فيطلب منها البلطجي "عباس" إتاوة من أجل حمايتها، وعندما ترفض فاطمة، يحاول قتلها.
إلا أن صديقتها "سعاد" تفديها وتموت ويحكم على "عباس" بالأشغال المؤبدة، وتمر الأعوام ويصبح ابنها "سمير" محاميًا مشهورًا في حين يخرج "عباس" من السجن ويستأنف ابتزاز أسرتها فتقتله، ويتولى ابنها الدفاع عنها.
"ملاك وشيطان 1960"
في الفيلم تسطو عصابة "شحاتة" على فيلا الثري "شوكت" وتضطرها الظروف إلى خطف ابنته، ويطالب رئيس العصابة بفدية مقابل عودتها، وتعيش الطفلة مع مجرم آخر اسمه "عزت" ومع عشيقته "خيرية.
تتمكن الطفلة من تغيير سلوكياتها، وعندما يطلب "شحاتة" من "عزت" قتل الطفلة، لكنه يقرر إعادتها لأسرتها، فتشب مشاجرة بين "عزت" و"أبو شفة" تنتهي بقتله وإصابة "عزت" الذي يعود بالطفلة والمسروقات إلى أهلها ويلفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بإصابته.
والفيلم من بطولة رشدي أباظة، مريم فخر الدين، ومن إخراج كمال الشيخ.
"لا يا من كنت حبيبي" 1976
في الفيلم يلفق "شكري بك" مدير إحدى شركات المقاولات، للمهندس "عادل" تهمة قتل المقاول "حمودة"، فتلجأ خطيبته "نجوى" إلى المحامي "مدحت" ليدافع عنه، فيساومها على تبرئة "عادل" مقابل أن تهبه نفسها.
الفيلم من بطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وسمير صبري ومن إخراج حلمي رافلة.
"اغتصاب" 1989
تتعرض الممرضة "عفاف" لعملية خطف من ثلاثة شبان في منطقة نائية، ومع ذلك تتمكن من الهرب منهم، والاحتماء بأصحاب المكان، وعندما يتم استئناف المطاردة يستيقظ ضمير أحدهم ويساعدها على الهرب مرة أخرى.
الفيلم من بطولة هدى رمزي، فاروق الفيشاوي، أحمد بدير، ومن إخراج علي عبدالخالق.