المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

نواب وسياسيون بعد فوز مصر بعضوية لجنة حقوق الإنسان: «انتصار للسيسي»

الجمعة 24/يونيو/2016 - 09:20 م
عبدالمجيد المصري
طباعة

"عناني": انتصار كبير لـ "السيسي"
"شعبان": استعادة لدورها الريادي
"قورة": يعطيها إضافة قوية
"عازر": ستساعدنا في "النواب"

أدى فوز مصر بعضوية لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، إلى انتشار حالة من الفرح العارم بين أبناء الشعب المصري، حيث أشاد الكثير من السياسيين بالإنجازات التي حققتها الدولة المصرية مؤخرًا، مؤكدين على أن حصول مصر على هذا المنصب هو دليل على نجاحها في كسب ثقة العالم الدولي في مجال حقوق الإنسان، ونجاحها في استعادة مكانتها الدولية، وريادتها في القارة الإفريقية، معتبرين أنه أبلغ رد على المشككين في التزام مصر الدستوري في مجال حقوق الإنسان.

فوز مصر بعضوية اللجنة
أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، فوز مصر في انتخابات التجديد النصفي لعضوية لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة للفترة من 2017 – 2021، وذلك بانتخاب السفير أحمد فتح الله ممثلًا عن مصر في اللجنة.

وأوضح أبو زيد، أن انتخابات التجديد النصفي لعضوية اللجنة كانت تستهدف تجديد عضوية تسعة دول من إجمالي 18 دولة أعضاء اللجنة، حيث تقدمت 26 دولة للمنافسة على المقاعد التسع، واتسمت الانتخابات بالمنافسة الشديدة.

ويتم انتخاب أعضاء اللجنة من جانب الدول الأعضاء بالجمعية العامة للأمم المتحدة من أطراف العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية وعددهم 169 دولة، وتتولى لجنة حقوق الإنسان متابعة وتقييم أداء الدول أطراف العهد الدولي في مدى وفائها بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

واختتم المتحدث باسم وزارة الخارجية تصريحاته، مشيرًا إلى أن فوز مصر بهذا المقعد بتلك اللجنة الهامة من لجان الأمم المتحدة يعكس ثقة المجتمع الدولي في مصر ووفائها بالتزاماتها الدولية، ويبعث برسالة قوية لكل المشككين في مدى وفاء مصر بالتزاماتها الدستورية والدولية في مجال حقوق الإنسان.

انتصار للرئيس "السيسي"
أكد هشام عناني، المتحدث الرسمي باسم ائتلاف "نداء مصر"، أن فوز مصر بعضوية لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة هو انتصار كبير للدولة المصرية، ودليل على نجاح الرئيس عبد الفتاح السيسي في استعادة مكانة مصر الدولية.

وأضاف عناني، في تصريح خاص لـ"المواطن"، أن هذا الفوز هو أبلغ رد على كل من كان يردد أن مصر دولة تنتهك فيها الحريات ولا تحترم حقوق الإنسان، لافتا إلى أن فوزها بعضوية لجنة حقوق الإنسان سيفسد كل المخططات الأجنبية التي كانت تلعب على هذا الوتر لإشعال الفتنة في مصر، وتهييج الرأي العالمي ضد الدولة المصرية؟.

وأعرب عناني، عن ثقته في أن مصر ستلعب دورا كبيرا في هذا الملف أثناء عضويتها باللجنة، وأنها ستهتم بأوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية بصفة خاصة وستحاول تحسينها من خلال الأمم المتحدة.

استعادة لدورها الريادي
أشاد المهندس أحمد بهاء الدين شعبان، رئيس الحزب الاشتراكي المصري، بفوز مصر بعضوية لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، لافتًا إلى أنه دليلًا على أن مصر استعادت دورها الريادي في القارة الإفريقية، وأنها نجحت في استرجاع مكانتها العربية والدولية.
وأضاف شعبان، في تصريح خاص لـ "المواطن"، أن فوز مصر بهذا المنصب يدل على أن الدولة المصرية نجحت في استعادة ثقة المجتمع الدولي بدورها في مجال حقوق الإنسان، مناشدًا السلطات المصرية باستغلال هذا الأمر لحل مشاكلها التي تتعلق بمجال حقوق الإنسان.

وأشار رئيس الحزب الاشتراكي المصري، أن هذا المنصب سيضع الكثير من المسؤوليات على عاتق الدولة المصرية، وسيكون هناك ترقب عالمي وعربي للدور الذي ستقوم به مصر في مجال حقوق الإنسان أثناء مدة عضويتها بالجنة لدى الأمم المتحدة.

يعطيها إضافة قوية
أكد المهندس ياسر قورة، مساعد أول رئيس حزب الوفد للشئون السياسية والبرلمانية، أن فوز مصر بعضوية لجنة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، يعطيها إضافة قوية في استرجاع دورها علي الصعيد الدولي والإقليمي في مجال حقوق الإنسان، وتأكيدًا علي ريادتها للقارة الإفريقية.

وأوضح قورة، أن فوز مصر بهذا المقعد يعكس ثقة المجتمع الدولي في مصر، ووفائها بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان، مشيرًا إلي أن مصر تستطيع حاليًا ومن خلال تواجدها في لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة عرض قضاياها والدفاع عن نفسها بشكل جيد، فضلًا عن مشاركتها في جميع المنتديات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

وأضاف "كما أن هذا يضع علي مصر مسئولية كبيرة تجاه حقوق الإنسان في مصر وعليها أن تخطو خطوات كبيرة في سبيل دعم حقوق الإنسان بمصر في شتي المجالات، لأنها أصبحت واحدة من أعضاء اللجنة الدولية الأكبر في سبيل الدفاع عن حقوق الإنسان في العالم".

ستساعد مجلس النواب
قالت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن فوز مصر في انتخابات التجديد النصفي لعضوية لجنة حقوق الإنسان، يعد انتصارًا حقيقيًا لمصر للرد على كل ما يُثار من الشائعات التي تُروج ضد مصر وتصحيح الصورة المغلوطة عنها بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، من قبل الأجندات الخارجية المسلطة علينا، التي تستهدف الوطن وتصور للعالم شائعات وصور مغلوطة غير صحيحة عن مصر.

وأضافت وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن فوزر مصر بعضوية حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يجعلها تستطيع أن توضح رؤيتها بشأن الانتهاكات التي تحدث ضد حقوق الإنسان في كل دول العالم وتقدم دورًا إيجابيًا من أجل حقوق الإنسان.
وتابعت عازر، إن مصر سيكون لها دور بعد فوزها بهذه العضوية، وكذلك بإرسال وفود برلمانية إلى الأمم المتحدة للإطلاع على كل التقارير الخاصة بملف حقوق الإنسان بالأمم المتحدة لمساعدتنا بالبرلمان.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads