المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

لجنة الطاقة والبيئة تناقش قضية الحوت وأسماك القرش

الثلاثاء 19/يوليو/2016 - 10:30 ص
طباعة
ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، في جلستها أمس برئاسة حمادة غلاب وكيل اللجنة، قضية الحوت وأسماك القرش، وهو الموضوع الذي شغل الرأي العام المصري في الفترة الاخيرة.

وقال خالد فهمي، وزير البيئة، أنه لا يستطيع الوصول لاستخلاصات لظاهرة، مثل ظاهرة الحوت والقرش، بدون دراسة متعمقة، مؤكدًا أنه لابد من دراسة البحر المتوسط كله، في ظل التغيرات المناخية الحالية.

وأكد الوزير عودة الحوت مرة أخرى إلى مارينا بالأمس عند نفس المدخل الذي خرج منه، وأنه تم رصده، محللا ذلك بأنه ربما يكون تائه أو أنه سيستوطن، وبالتالي سيغير بيئته ومكانه الجغرافي، وربما ينفق وتلقيه الأمواج على الشاطئ، مؤكدا أنه في كل هذه الحالات الوزارة لديها خطط مواجهة، لافتا إلى أنه من المهم الرصد البيئي لهذه الظاهرة ويمكن أن تتسع الدائرة ويوضع تحت اتفاقية برشلونة ومصر عضو فيها.

وأشار الوزير إلى أنه ليس هناك خطورة من الحوت، مطالبًا عدم استخدام اسلوب عدائي ضده في حالة ظهوره، وأن جهود الوزارة من أجل اتفاقات الحوت لافتا الى احتمالية عمل طلعات جوية للمسح لو تكررت رؤيته.

تابع فهمى أنه بالنسبة لظاهرة أسماك القرش توقع أن يكون هناك خطأ في السلسلة الغذائية بسبب الصيد الجائر، وأن القرش يهاجم البشر بسبب ممارسات خاطئة منهم عن غير قصد، مشيرا إلى زيارته للشاب الذي هاجمه القرش، وأنه تحدث بكافة تفاصيل الواقعة، وعلم منه أن قائد المركب كان يعد طعاما ويلقي مخلفات السمك في المياه مما أدى لتوفير المياه وجذب القرش من خلال الرائحة، ونزل الشاب بعد عملية التزفير فهاجمه القرش.

وشدد وزير البيئة على أن المنتجعات السياحية التي تمتد بطول شاطئ البحر الأحمر في العين السخنة يجب أن تلتزم بضوابط أهمها منع السباحة في أماكن الصيد، مؤكدا أن الوزارة تفعل برنامج رصد القرش، وتم توفير المراكب والشباب في الوزارة مدربين جيدا على هذا البرنامج.

كما نوه وزير البيئة إلى ضرورة تنظيم عملية الصيد الجائر وإذا خلصت الدراسة ان هناك خلل نتيجة عدم التوازن بين الأنواع لابد من التدخل لإعادة التوازن في إطار الالتزامات الدولية.


من جانبها قالت الدكتورة عزة الجنايني، عضو المعهد القومي لعلوم البحار والمصايف، أن الحوت الذي ظهر في مارينا أول أيام العيد صباحا، تم تسجيله من بوغاز 1 في مارينا، طوله حوالي ٥ و٦ لافتة إلى أنه حوت زعنفي، وأن هذا النوع بهذا الحجم مازال رضيعًا، واحتمالات سبب دخوله أن يكون شرد من القطيع.

وأشارت عزة إلى أن القطيع من ٧؛٨ حيتان منهم الأم، مضيفة " ينما تتبعنا اتجاهات التيارات البحرية، وجدناها تسير بطريقة دائرية لذلك لم يستطع الخروج لمدة يومين، ثم مر بقرية ماربيلا بعدها انطلق الى البحر المفتوح.

وأوضحت عزة أن الحيتان على مستوى العالم ٧٨ نوع منهم ١٩ نوع في البحر المتوسط، وهذا الحوت متضمن الأنواع المستوطنة البحر المتوسط ، مضيفة انه ليس لديه أسنان ويتغذى على الكائنات الدقيقة والأسماك الصغيرة والقشريات، مؤكدة ان الحيتان من انواع الدلافين ليس لها اي خطورة على الانسان.


وفيما يخص ظاهرة اسماك القرش في البحر الأحمر وخاصة في العين السخنة أكدت عضو المعهد القومي لعلوم البحار والمصايف، أن هجوم القرش يحدث في كل سواحل العالم ومصر في ذيل القائمة التي يحدث فيها هجوم للقرش وهي الدولة ٣٥ عالميا لهجوم القرش.

وأعلنت عزة أن ماحدث في منطقة وادي الضو بالعين السخنة، حين هاجم القرش طالب يسبح في المنطقة، قائلة أن القرش يتم صيده يوميا وأنها منطقة نفوذ لسمك القرش، وفي يوم الهجوم المركب كانت على بعد حوالي ٣٠ متر، وبالقرب منها مركب أخرى تصطاد قروش عن طريق قذف الأسماك في الماء كطعم للقرش.

وتابعت عزة أن القرش لا يفرق بين الطعم، وبين الانسان، ومن هنا اعتقد القرش الشاب طعم ،بالاضافة الى الارتفاع في درجات الحرارة في نفس اليوم وهو ما يزيد معدلات الأيض لدى القرش ويجعلها نهمة للطعام .


هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads