"صور" .. العندليب موجود هنا وشيء أقدم يغيب عن هذه اللقطات
الخميس 14/يونيو/2018 - 04:42 ص
كتب: وسيم عفيفي - تصوير: فريدة فتحي
طباعة
المود " العندليب وشادية، والحالة "فوزي وفاتن"، وبينهما "ماشي الطريق" الذي ليس معه أحد، والحقيقة أن الواقع لا علاقة له بردود الأفعال إزاء تلك الصور الثلاثة، فالبعض استنكر الشكل، وآخرون برروا التصرف، أما الشيء الثابت فهي أن الحياة تتلخص مع هؤلاء الستة الذين يتشابهون في وسيلة المواصلات ويختلفون في نمط حياتهم.
غنى عبدالحليم حافظ مع شادية "حاجة غريبة"، وكانت تمسك بتلابيب ثوبه في فيلم "معبودة الجماهير" وربما الغريب في هذه الصور هي قوة تمسك الفتيات بالشاب والموتوسيكل، أما محمد فوزي فكان في الحنطور مع فاتن حمامة يغني لها "طير بينا يا قلبي" في فيلم "دايماً معاك"، وربما كان لسان حال الرجل العجوز وخلفه المرأة يليق بيهما الكوبليهات أكثر من أي أحد آخر.
"السنجل شكلاً" الذي يركب الموتوسيكل ولا أحد معه، هو الوحيد الذي يليق على حاله كوبليه عبدالحليم حافظ في أغنية الملحمة المأساوية "ماشي الطريق"، حين قال "يا رحلة الآلام يا عمر بالأيام .. ماشي الطريق من كام سنة، ماشي الطريق .. تعب الطريق ما تعبت أنا، تعب الطريق".
غنى عبدالحليم حافظ مع شادية "حاجة غريبة"، وكانت تمسك بتلابيب ثوبه في فيلم "معبودة الجماهير" وربما الغريب في هذه الصور هي قوة تمسك الفتيات بالشاب والموتوسيكل، أما محمد فوزي فكان في الحنطور مع فاتن حمامة يغني لها "طير بينا يا قلبي" في فيلم "دايماً معاك"، وربما كان لسان حال الرجل العجوز وخلفه المرأة يليق بيهما الكوبليهات أكثر من أي أحد آخر.
"السنجل شكلاً" الذي يركب الموتوسيكل ولا أحد معه، هو الوحيد الذي يليق على حاله كوبليه عبدالحليم حافظ في أغنية الملحمة المأساوية "ماشي الطريق"، حين قال "يا رحلة الآلام يا عمر بالأيام .. ماشي الطريق من كام سنة، ماشي الطريق .. تعب الطريق ما تعبت أنا، تعب الطريق".
الأزمة في هذه الصور ؟
صور الدراجات النارية والشباب والفتيات
في الغالب فإن كثيرون من وراء الشاشات يتعاملون مع الصور وكأنهم في المدينة الفاضلة التي رسم ملامحها أفلاطون، وبالتالي كان الخوض في الأعراض بطريقة غير مباشرة لأن البنات غير محجبات، على الرغم من أن هناك إمرأة تمسك هاتف محمول حديث وهي محجبة وتركب الموتوسيكل خلف زوجها.
لجأ الفريق المحايد إلى القول بأن من على الموتوسيكل أقارب، والبعض لجأ إلى حجة أغرب وهي أن هذا التصرف في رمضان لا يفعله سوى الأقباط، والحقيقة أن رد الاثنين (أسخف)، نظراً لأنه لا يوجد فعل فاضح، إنما المسألة هي الازدواجية في الرؤيا والرأي.
قد تبدو الصور استفزازية للبعض، حيث أن الانتشار للفتاة معناه أن تكون محط أنظار الجميع، ليس بسبب شيء إلا لسلوكها المبالغ فيه، وبالتالي فتلك نقطة ليست فى صالحها بالنسبة لصورتها في نظر الشباب.
لجأ الفريق المحايد إلى القول بأن من على الموتوسيكل أقارب، والبعض لجأ إلى حجة أغرب وهي أن هذا التصرف في رمضان لا يفعله سوى الأقباط، والحقيقة أن رد الاثنين (أسخف)، نظراً لأنه لا يوجد فعل فاضح، إنما المسألة هي الازدواجية في الرؤيا والرأي.
قد تبدو الصور استفزازية للبعض، حيث أن الانتشار للفتاة معناه أن تكون محط أنظار الجميع، ليس بسبب شيء إلا لسلوكها المبالغ فيه، وبالتالي فتلك نقطة ليست فى صالحها بالنسبة لصورتها في نظر الشباب.
الانتقاد الصحيح هل هو غياب الحياء
شباب وفتيات على دراجة نارية
قد تبدو هناك جرأة من الأولاد والبنات على حدٍ سواء، والسبب فيها غياب الحياء، ولعل السبب فيه عدم المعرفة بأنواعه، ولعل الحياء قسمين ذكرها بن حجر بقوله "الحياء الفطري: وهو ما كان خَلْقاً غير مكتسب، يرفع من يتصف به إلى أَجَلِّ الأخلاق، التي يُخْلَق بها الشخص، ولذا كان الحياء مصدر خير وشعبة من شعب الإيمان.
شباب وفتيات على دراجة نارية
وثانيهما: الحياء المكتسب: وهو ما كان مكتسباً من معرفة الله ومعرفة عظمته وقربه من عباده، واطلاعه عليهم، وعلمه سبحانه بخائنة الأعين وما تخفي الصدور، والمسلم الذي يسعى في كسب وتحصيل هذا الحياء إنما يحقق في نفسه أعلى خصال الإيمان وأعلى درجات الإحسان.