المواطن

رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

خبير استراتيجي أوزبكي: ضمان الاستدامة البيئية حتمية من وقتنا

السبت 08/أبريل/2023 - 04:09 م
مسؤول من أوزبكستان
مسؤول من أوزبكستان
فاطمة بدوى
طباعة
قال أفازبيك خلبكوف خبير مركز استراتيجية التنمية، فى أوزبكستان في مقالة له، إنه وفقًا للمنظمات الدولية ، يتم كل عام انتزاع حوالي 7 ملايين هكتار من الأراضي الخصبة من الدورة الزراعية في العالم، ويموت كل عام 7 ملايين شخص في العالم من آثار تلوث الهواء، بحلول عام 2025 ، قد يُحرم أكثر من نصف سكان العالم من جودة استهلاك المياه.

وأضاف: في بلدنا، يتم إيلاء اهتمام جاد لتهيئة الظروف للسكان للحصول على بيئة طبيعية مريحة، والاستخدام الرشيد والعملي للموارد الطبيعية، والوقاية من المشاكل البيئية الناشئة، يغطي دستور جمهورية أوزبكستان المُجدد، والذي نوقشت مسودته بشكل كبير ، القضايا الموجهة لتخفيف التهديدات البيئية. 

تدابير شاملة لحماية البيئة فب أوزبكستان 

زاد عدد المقالات فيه من 128 إلى 155 ، وارتفع عدد المعايير من 275 إلى 434. أي أن نص القانون الأساسي لدينا زاد بنسبة 65٪ تقريبًا وتم تحديثه بناءً على اقتراحات شعبنا، ويحتوي المشروع على تدابير شاملة لحماية البيئة التي يجب تحديدها في الدستور كشرط ضروري لتحسين نوعية حياة السكان وصحتهم.

على وجه الخصوص ، سوف يحتوي الدستور على القواعد التي تنص على أن الدولة تنفذ تدابير لتحسين البيئة واستعادتها وحمايتها ، والحفاظ على التوازن البيئي، وتهيئة الظروف للرقابة العامة في مجال أنشطة التنمية الحضرية لضمان الحقوق البيئية للمواطنين. ومنع الآثار الضارة على البيئة.

يمنح التعديل الحيوي للمادة 49 من الدستور السكان الحق في الحصول على معلومات موثوقة حول البيئة وحالتها، وينص على أن على الدولة تهيئة الظروف للرقابة العامة في التخطيط الحضري لضمان الحقوق البيئية للمواطنين ومنع الآثار الضارة على البيئة.

ومن المقرر أيضًا أنه وفقًا لمبدأ التنمية المستدامة ، ستنفذ الدولة تدابير لتحسين البيئة واستعادتها وحمايتها ، والحفاظ على التوازن البيئي، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية واستعادة النظام البيئي لمنطقة بحر الآرال وتطوير المنطقة اجتماعياً. واقتصاديا.

في الختام ، تجدر الإشارة إلى أن أهمية هذه التعديلات تتمثل أولاً في أن الواجب البيئي للمواطنين مكرس على مستوى الدستور. ثانيًا، ستعمل هذه القواعد من الدستور على ضمان ليس فقط الحقوق والمصالح القانونية للمواطنين في مجال حماية الطبيعة ، ولكن أيضًا في مجال البيئة وحماية البيئة، وخلق جميع الظروف اللازمة للسكان للعيش في بيئة طبيعية مريحة ، واستخدام الموارد الطبيعية بعقلانية وكفاءة ، ومنع مشاكل السلامة البيئية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads