المواطن

عاجل
نجوى يوسف: مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" تتماشى مع رؤية الجمهورية الجديدة إدراج أكثر من خميس عالماً من علماء جامعة الزقازيق ضمن أفضل ٢% من العلماء الأكثر تميزاً في قائمة ستانفورد الأمريكية لعام ٢٠٢٤ عضوات المجلس القومي للمراه فرع جنوب سيناء تشاركن فى مبادره بدايه جديدة. وزارة الصناعة تعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنقل وزيادة الاستثمارات الكورية في السوق المصري وتوطين وزير السياحة والآثار يلتقي بسفير سنغافورة بالقاهرة والرئيس التنفيذي للشركة المنظمة لمعرض رمسيس وذهب الفراعنة وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالين هاتفيين برئيس الحكومة ووزير الخارجية اللبنانيين محافظ أسيوط يفتتح المسرح المركزي والمعرض الدائم وورشة الأشغال لإدارة أبنوب التعليمية بمدرسة رفاعة الطهطاوى صور .. «المراغي» يحتفل بذكرى المولد النبوي بمسجد السلام في «البساتين» محافظ أسيوط: ضبط سيارة محملة بـ 8000 لتر سولار بدون فواتير قبل بيعها في السوق السوداء
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

فنزويلا بين مطرقة الدعوات الأميركية المشبوهة ...و سندان شفافية مادورو

الإثنين 12/أغسطس/2024 - 01:01 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
صعدت الولايات المتحدة من تدخلها في الشؤون الفنزويلية عقب الانتخابات الأخيرة.
منذ الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها التي جرت في فنزويلا في 28 يوليو، ظل المسؤولون الأميركيون يطالبون الحكومة الفنزويلية بالشفافية بينما يلتزمون الصمت بشأن جهودهم لتغيير النظام.

في ظل زعمهم بأن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو سرق الانتخابات، عمل المسؤولون الأميركيون على جلب المعارضة الفنزويلية إلى السلطة. وفي غياب أي حديث عن علاقتهم التي دامت عقوداً من الزمن مع زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، التي استفادت في السابق  من  التمويل الأميركي، كان المسؤولون الأميركيون  يصورون  المعارضة باعتبارها حركة شعبية فازت في الانتخابات، وكل هذا دون دعم أو تدخل خارجي.

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن  في يوم الانتخابات: "إن الشعب الفنزويلي يستحق انتخابات تعكس إرادته الحقيقية، خالية من أي تلاعب".

إذا كان المسؤولون الأميركيون جادين في رغبتهم في رؤية انتخابات خالية من أي تلاعب، فيجب عليهم أن يكونوا شفافين بشأن الدور الأميركي في البلاد. وفي حين يظل من المهم بالنسبة للحكومة الفنزويلية أن تنشر نتائج التصويت التفصيلية، كما طلب العديد من الزعماء اليساريين في أميركا اللاتينية،  فإنه يظل من الأهمية بمكان أيضاً أن تنشر الولايات المتحدة سجلات مفصلة عن علاقتها بالمعارضة ، وهو الأمر الذي أمضت سنوات في محاولة  إخفائه  .


على مدى عقود من الزمن، كانت الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للتلاعب في فنزويلا. وبهدف تحقيق تغيير النظام، كانت الولايات المتحدة تدعم حركة معارضة تحاول حشد الشعب الفنزويلي ضد الحكومة الفنزويلية.

خلال أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عمل المسؤولون الأميركيون عن كثب مع ماتشادو، زعيمة المعارضة الحالية، التي واجهت منذ فترة طويلة  اتهامات  بمحاولة الإطاحة بالحكومة الفنزويلية. وبتمويل  من  الحكومة الأميركية ودعم من الدبلوماسيين الأميركيين، قادت هي ومنظمتها "سومات" جهداً في عام 2004 للإطاحة بالرئيس الفنزويلي آنذاك هوغو شافيز في استفتاء على عزله. وعندما فشل الاستفتاء،  ألقت ماتشادو مراراً وتكراراً بظلال  من الشك  على النتائج، على الرغم من أن البيانات التي جمعتها منظمتها  أشارت  إلى فوز شافيز،


وقام  المسؤولون الأميركيون باستخدم العديد من  التكتيكات المشبوهه . فوفقاً للنهج الذي يفضله الدبلوماسيون الأميركيون، حاول المسؤولون في واشنطن أن يظهروا وكأنهم بعيدون عن المعارضة مع الحفاظ على دعمهم لها.

خلال الانتخابات الأخيرة، استعدت إدارة بايدن لسيناريوهات متعددة، بما في ذلك سبل دعم المعارضة في حالة إعلان فوز مادورو. ومن خلال دبلوماسيتها العامة، صورت التصويت باعتباره نضالًا من جانب معارضة مثيرة للإعجاب وبطولية ضد حكومة فاسدة ومحتالة، تمامًا كما فعلت الإدارات السابقة.

ولعل الخطوة الأكثر لفتا للانتباه  هي إعلان إدارة بايدن  فوز المعارضة في الانتخابات، حتى من دون أن تتمكن من الوصول إلى البيانات التي قال مسؤولون في الإدارة مرارا وتكرارا إنها ضرورية لتأكيد النتائج. وبعد قضاء أيام في المطالبة بإصدار الحكومة الفنزويلية بيانات استطلاعية مفصلة، ​​مضت الإدارة قدما وأعلنت فوز المعارضة على أي حال.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل إن "المعارضة والمجتمع المدني الفنزويليين قدما أدلة حاسمة تظهر أن إدموندو جونزاليس حصل على أغلبية الأصوات في هذه الانتخابات"  .

والواقع أن المسؤولين الأميركيين يعربون مرة أخرى عن دعمهم للمعارضة. وفي الوقت نفسه الذي يطالبون فيه الحكومة الفنزويلية بالشفافية بشأن النتائج، يلتزمون الصمت بشأن جهودهم الرامية إلى تمكين المعارضة وتحقيق تغيير النظام.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads