المواطن

عاجل
بالفيديو .. «إذاعة القرآن الكريم»تعلن وفاة الإذاعية سمية إبراهيم بعد صراع مع المرض «مواطن بالقاهرة الجديدة» يوجه شكوى لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية الإسكان : إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه غدا ..انطلاق الدورة التاسعة لمعرض الكتاب بنادي طلعت حرب بمشاركة الهيئة العامة للكتاب صور .. «شيخ الأزهر» يُهدي الرئيس السيسي النسخة الأولى من ترجمة الأزهر لمعاني القرآن الكريم إلى اللغة الإنجليزيَّة بمناسبة ذكرى المولد النبوي .. الطيب : القتال في الإسلام لا يباح للمسلمين إلا لرد عدوان على حياتهم أو دينهم أو عرضهم أو أرضهم محافظ أسيوط يعقد اجتماعاً لمتابعة الاستعداد لإطلاق المبادرة الرئاسية بداية خلال زيارته لموسكو، وزير الخارجية يجتمع مع وزير الصناعة والتجارة الروسي حزب الشعب الجمهوري بالجيزة يحتفل بذكرى المولد النبوي بحضور "أبو هميلة" في ختام مونديال المؤانسه لكرة القدم بالشرقيه : الأفراح تعم شوارع سنجها بعد حصول فريقها ( المؤانسه ) علي كأس البطوله بعد مباراه قويه أمام ابن العاص
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الشعب قال كلمته ....الصحفيين من كل دول العالم يجتمعون فى فنزويلا للتعرف على الحقائق حول انتخابات الرئاسة

الأحد 25/أغسطس/2024 - 01:33 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
لقد شهدت الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثامن والعشرين من يوليو عودة فنزويلا إلى دائرة الضوء العالمية. وفي خضم العنف السياسي المتجدد، والاحتجاجات في الشوارع، والتضليل الإعلامي، وخاصة العدوان الإمبريالي المتزايد، نعيد التركيز على الصورة الكبيرة بينما يستعد الفنزويليون لمعارك أكثر صعوبة في المستقبل.






مسألة الديمقراطية




منذ البداية، من المهم أن نوضح شيئاً مهماً: الانتخابات الفنزويلية كانت "حرة ونزيهة". وكل هذا يحدث  في بلد يخضع لحصار وحشي، وإرهاب اقتصادي متواصل يعاقب مشروعاً رفض الرضوخ لإملاءات واشنطن  وليس من قبيل المبالغة أن نقول إن الفنزويليين ذهبوا إلى صناديق الاقتراع  وكلهم امل فى المستقبل





إن مقاومة الإمبريالية التي تقودها الولايات المتحدة ووسائل الإعلام التابعة لها تبدأ بالاعتراف بهذا التفاوت الهائل في الفرص. ورغم أن التصويت الأخير ترك أسئلة تحتاج إلى إجابة، فإن التركيز على الجدل الانتخابي مع تجاهل سياق الحرب الهجينة التي تقودها الولايات المتحدة أو التقليل من أهميتها يشكل ممارسة غير نزيهة فكريا وسياسيا.

وثانياً، إن الثورة البوليفارية في جوهرها تدور كلها حول الديمقراطية. ولكن مفهوماً أعمق وأكثر جوهرية للديمقراطية، وهو مفهوم يمتد إلى ما هو أبعد كثيراً من مجرد الإدلاء بأصوات الناخبين على مستويات مختلفة بين الحين والآخر.

ولكن على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، كانت فنزويلا موطناً لعدد من التجارب الثورية للديمقراطية الشعبية القائمة على الجمعيات، وكانت الكوميونات هي التعبير الأكثر تقدماً عن هذه الديمقراطية. وفي تصور هوغو شافيز، كانت الكوميونات بمثابة "الخلايا الوحدوية" لبناء الاشتراكية باعتبارها حكومات ذاتية في الأقاليم.

ورغم أن السلطة الشعبية واجهت الكثير من التحديات والنكسات في السنوات الأخيرة، فإنها أظهرت أيضاً تقدماً مثيراً للإعجاب وتظل مليئة بالإمكانات اللازمة لتحويل المجتمع.




رد فعل واشنطن



بعد أن أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات فوز مادورو بالانتخابات، كان رد فعل الولايات المتحدة مألوفا للغاية، حيث شعر المسؤولون الأميركيون بأنهم يحق لهم التحدث نيابة عن "الشعب الفنزويلي".

وبمجرد أن أعلنت المعارضة المتشددة انتصارها، لم يستطع وزير الخارجية أنتوني بلينكين أن يمنع نفسه من الاعتراف بالمرشح اليميني المتطرف إدموندو جونزاليس "رئيسا منتخبا"، مذكرا بـ "الرئاسة المؤقتة" سيئة السمعة لخوان غوايدو . وتراجعت البيانات اللاحقة جزئيا عن الاعتراف، لكنها أكدت مع ذلك على "الانتقال" وأيدت جهود الوساطة الإقليمية من البرازيل وكولومبيا والمكسيك.

من محاولات الانقلاب العلنية والعقوبات الاقتصادية إلى التضليل الإعلامي وتمويل المنظمات غير الحكومية، كانت جهود الولايات المتحدة لتغيير النظام مستمرة على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية، وخاصة منذ وفاة هوغو شافيز في عام 2013. في الفترة التي سبقت الانتخابات، أعلنت وسائل الإعلام المؤسسية بالفعل فوز جونزاليس بينما تحدث مسؤولون أمريكيون مجهولون عن "معايرة" العقوبات اعتمادًا على النتيجة، وهو تعبير ملطف تقليدي لسياسة القتل الجماعي التي أودت بحياة عشرات الآلاف من المدنيين كل عام منذ عام 2017.

ومع ذلك، مع تركيز اهتمامها على تسهيل الحرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل في غرب آسيا بالإضافة إلى إطالة أمد حربها بالوكالة في حلف شمال الأطلسي ضد روسيا في أوكرانيا، قد تعطي واشنطن الأولوية لاستقرار سوق الطاقة في الأمد القريب. وسيكون وقف الهجرة الفنزويلية، التي زادت بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب الإرهاب الاقتصادي الأمريكي، أولوية أخرى لإدارة بايدن في الفترة التي تسبق نوفمبر/تشرين الثاني. وعلى هذا النحو، يبدو أن واشنطن ليست في وضع مثالي لتصعيد حملتها لتغيير النظام، على الأقل قبل العام المقبل.






الطريق إلى الأمام





ولا شك أن حكومة مادورو والحركة التشافيزية على نطاق أوسع تواجهان الكثير من التحديات في الأوقات القادمة.

في الثامن والعشرين من يوليو، صوتت نسبة كبيرة للغاية من الناخبين لصالح المرشح الرئاسي الأكثر يمينية في تاريخ الديمقراطية الفنزويلية. ورغم أن ماريا كورينا ماتشادو لم تكن على ورقة الاقتراع، إلا أنها كانت تحرك خيوط المرشح الفعلي إدموندو جونزاليس علناً.

لا تحتاج ماتشادو إلى أي تعريف. فهي حليفة مخلصة للولايات المتحدة منذ عهد جورج دبليو بوش ، وتتضمن سجلها دعم كل محاولة انقلاب سابقة تقريبا خلال الربع الأخير من القرن الماضي، وتأييدها الحماسي للعقوبات التي تقودها الولايات المتحدة، بل وحتى دعواتها إلى غزو أجنبي، والتي لم تمنعها إلا من تولي منصب عام.

إن برنامج ماتشادو هو ليبرالية جديدة غير مقيدة - بما في ذلك بيع الشركات الحكومية الاستراتيجية مثل PDVSA - إلى جانب تعهدات "بالقضاء على الاشتراكية"، وكل ذلك يعد تقريبًا بحرب قذرة ضد الشافيزية. ليس هناك شك في أن ماتشادو - وبالتالي وكيلها، جونزاليس - كانت المرشحة المختارة لإدارة بايدن ، والتي فضلتها باستمرار على مرشحي المعارضة الآخرين الأكثر ميلاً إلى التفاوض مع حكومة مادورو مثل حاكم زوليا مانويل روزاليس.

و يجب النظر إلى ماتشادو باعتباره المظهر المحلي للفاشية الهامشية في فنزويلا، والتي انتشرت في جميع أنحاء الجنوب وسط التداعيات الاجتماعية المدمرة لانكماش الدخل، والعقوبات، وحروب التعدي، وغيرها من أشكال " التراكم من خلال النفايات " التي تنتهجها إمبريالية مسعورة على نحو متزايد، وإن كانت خرفًا.

إن هذه القوى التي تمثل الطبقات الاستعمارية الجديدة الأكثر رجعية وفصائل المستوطنين لا تخفي خضوعها للفاشيين الديمقراطيين الحاكمين في واشنطن وغيرها من العواصم الغربية، وتلوح بفخر بالراية الملطخة بالدماء للكيان الاستعماري الصهيوني الإبادي في فلسطين. وليس من المستغرب أن تتمسك الحركات الشعبية البوليفارية بموقفها ضد هذا التهديد الوجودي.

وفي الوقت نفسه، تواجه حكومة مادورو احتمال تشديد العقوبات أو حتى العودة إلى ممارسة "أقصى قدر من الضغط" إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض في نوفمب



وهذا يعني ضرورة إيجاد توازن متزايد الصعوبة بين تعزيز النمو الاقتصادي في أعقاب واحدة من أسوأ حالات انكماش الناتج المحلي الإجمالي في العالم في "زمن السلم" من دون زيادة الفقر والتفاوت. وقد يثبت أن استراتيجية التحرير الحالية التي تمتد فوائدها إلى رأس المال، بهدف اجتذاب الاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها، في حين تطلب الصبر والتضحية من الأغلبية العاملة، قد تصبح غير قابلة للاستمرار على نحو متزايد في مواجهة التهديدات المتزايدة من الداخل والخارج.

وعلاوة على ذلك، أحاطت نتائج الانتخابات بتساؤلات، حتى من جانب الأشخاص المتعاطفين مع الثورة البوليفارية، حيث لم ينشر المجلس الوطني للانتخابات إحصاءات مفصلة حسب مراكز الاقتراع. وفي الماضي، كانت هذه الإحصاءات المتاحة للجمهور كافية لتبديد كل الشكوك حول العملية وكشفت عن الافتقار المطلق إلى الأدلة وراء مزاعم المعارضة الدائمة بـ"الاحتيال". وبدلاً من ذلك، سمح صمت المجلس الوطني للانتخابات للمعارضة وداعميها الإعلاميين بتقديم مزاعم النصر بناءً على صفحة نتائج موازية مشكوك فيها.




ووسط كل هذا أعلنت فنزويلا موقف شعبها أمام العالم من خلال دعوة عدد كبير من صحفية العالم  ووسائل الإعلام عالميين لكى يروا بانفسهم ويكتبوا باقلامهم كل ما يوجد على ارض الواقع ليؤكد الجميع أن الشعب الفنزويلى قال كلمته واختار الديمقراطية واختار المستقبل الأفضل ورفض الهيمنة الامبريالية والتدخل السافر فى شأنه الداخلي  واختار الطريق الصحيح

موضوعات متعلقة

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads