المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

الأمم المتحدة: مليون لاجئ من جنوب السودان في أوغندا

الخميس 17/أغسطس/2017 - 06:56 م
شريف صفوت
طباعة
أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس، عن تجاوز عدد اللاجئين الهاربين من المعارك في جنوب السودان، المليون في أوغندا المجاورة، موجهًة نداءًا جديدًا للمجموعة الدولية لتقديم المساعدة.

وقالت المفوضية في بيان لها: "الأشخاص الذين وصلوا حديثًا ما زالوا يتحدثون عن العنف الوحشي، وعن مجموعات مسلحة تحرق على ما يبدو مساكن مع مدنيين في داخلها، وتقتل أشخاصًا أمام عائلاتهم، وتقوم باعتداءات جنسية وتخطف الفتيان لتجنيدهم بالقوة". 

وحذرت وكالة الأمم المتحدة من أن "كمية المساعدة التي نستطيع أن نوزعها تتضاءل يوميًا مع وصول اللاجئين بالآلاف".

وأوضحت المفوضية أن حوالي 1800 شخص من جنوب السودان وصلوا إلى أوغندا يوميًا في الأشهر الاثني عشر الأخيرة، مشيرًة إلى أن أكثر من 85% منهم نساء وأطفال.

وتقدر المفوضية العليا للاجئين أنها ستحتاج إلى 674 مليون دولار هذا العام لمساعدة اللاجئين في أوغندا، لكنها أعربت عن أسفها لأن خمس هذا المبلغ فقط تم تأمينه حتى الآن. 

واضطر برنامج الأغذية العالمي من جهته أن يخفض إلى النصف الحصص التي يوزعها على لاجئي جنوب السودان في أوغندا.

ويذكر أنه قُتل عشرات الآلاف من مواطني جنوب السودان وهجر ملايين بسبب نزاع اندلع في شهر ديسمبر الماضي، بعد أقل من 3 سنوات على استقلال البلاد.

وفرّ أكثر من مليوني جنوب سوداني بالإجمال إلى السودان وإثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية إفريقيا الوسطى، ونزح مليونان آخران داخل هذه الدولة الفتية.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads