المواطن

عاجل
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

منع طائرات الأمم المتحدة من مغادرة مطار جوبا بجنوب السودان

الإثنين 21/أغسطس/2017 - 08:18 م
شريف صفوت
طباعة
قال متحدث باسم الحكومة في جنوب السودان، اليوم الإثنين، أن بلاده منعت طائرات تابعة لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من الإقلاع بسبب خلاف بشأن التحكم في المطار في العاصمة جوبا.

وأضاف أتيني ويك أتيني المتحدث باسم الرئيس سلفا كير توضيحًا لقرار وقف رحلات الأمم المتحدة "السبب هو أن القوات التي جاءت ذهبت إلى المطار للسيطرة عليه وهو أمر ليس ضمن صلاحياتها".

وتابع "لا يمكنهم المجيء إلى هنا للتحكم في مطارنا، إنه مطارنا، وإذا أرادوا التعاون معنا عليهم التوقف عن الانتشار في مناطق غير مصرح لهم بالوجود فيها".

وقالت بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان "يونميس": "التصاريح قيد الإصدار حاليًا والبعثة استأنفت عملياتها المعتادة لحماية المدنيين وإحلال سلام طويل الأمد في جنوب السودان".

وأكد مسؤولون من الأمم المتحدة في وقت لاحق من اليوم أن الرحلات استؤنفت بعد موافقة الحكومة، والتي تسيطر حاليًا على المطار.

وتهدد هذه الخطوة بالمزيد من التأخير في نشر قوات حفظ سلام قوامها أربعة آلاف جندي على الأقل في جنوب السودان الذي اندلعت فيه حرب أهلية عام 2013.

وكان مجلس الأمن وافق في شهر أغسطس الماضي من العام الماضي على نشر قوة حماية إقليمية مؤلفة من أربعة آلاف جندي إضافي لحفظ السلام أغلبهم من رواندا وإثيوبيا بعد تجدد المعارك العنيفة بين قوات موالية لكير ومسلحين من أنصار ريك مشار نائب الرئيس السابق.

ويذكر أنه من المفترض أن تدعم قوة الحماية الإقليمية الجديدة قوات الأمم المتحدة البالغ قوامها 12 ألف جندي والمنتشرة بالفعل في البلاد، لكن جنوب السودان متردد في قبول نشرها حيث يقول أن لديه تحفظات على جنسيات القوات وتسليحها.

أخبار تهمك

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads