المواطن

عاجل
بيت ثقافة أبو رديس يستضيف ورشة فنية ضمن مبادرة "بداية" للتنمية البشرية من أعماله الفنيه التي لا تنسي ( سعد اليتيم ـ أحلام سليمان ـ خان القناديل ـ الجبل ـ العنكبوت ـ نور مريم ـ الإمام الغزالي ) حديث من القلب عن مخرج الروائع إبراهيم الشوادي عن زمن الفن الجميل مركز الملك سلمان للإغاثة يُطلق معرض التوعية بالأمن السيبراني لمنسوبيه تحت شعار "حماية بياناتنا حماية لعطائنا" استمرار حملات أزالة الأشغالات والتعديات علي حرم الطريق العام بمدينه الخصوص وزير الخارجية الفنزويلى والأمين العام للأمم المتحدة يعقدان اجتماعا لمناقشة الاعتداءات وانتهاكات القانون الدولي التي ترتكبها حكومة الولايات المتحدة ضد فنزويلا. الحركات الدولية تعترف بشفافية الديمقراطية في فنزويلا وزير خارجية تاجيكستان، يشارك في اجتماع رفيع المستوى بعنوان “المياه عامل من عوامل الوحدة"على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ظروف العمل اللائقة والأجور والدعم الاجتماعي والإسكان هي أولويات بيلاروسيا في السنوات الخمس المقبلة رابطة الدول المستقلة تطلق مهمة مراقبة الانتخابات في أوزبكستان انسحاب المندوبون الإندونيسيون كعلامة على الاحتجاج.... خلال إلقاء نتنياهو كلمته فى الأمم المتحدة
رئيس مجلسي
الإدارة والتحرير
مسعد شاهين

مدير المركز الوطني للطاقة النووية في كازاخستان: من غير العملي بناء محطات طاقة حرارية جديدة

الجمعة 16/أغسطس/2024 - 04:03 م
المواطن
فاطمة بدوي
طباعة
كشف مدير المركز الوطني للطاقة النووية في كازاخستان، إرلان باتيربيكوف، كيف تبتعد أكبر الاقتصادات العالمية، مثل الولايات المتحدة والصين وفرنسا، تدريجياً عن مصادر الطاقة التقليدية والقديمة. وتبني بدلاً من ذلك مفاعلات نووية، حسبما ذكرت وكالة أنباء كازينفورم.

وقال إن هناك 416 مفاعلاً نووياً عاملاً في 32 دولة، وتبلغ قدرتها الإجمالية 375 جيجاوات. ومع 96 مفاعلاً نووياً، تعد الولايات المتحدة أكبر منتج للطاقة النووية في العالم، تليها الصين وفرنسا بـ 56 مفاعلاً لكل منهما.

تتمتع كازاخستان بمزايا في هذا المجال باعتبارها واحدة من أكبر موردي اليورانيوم، وهو الوقود الذي يتم توفيره للمفاعلات النووية. ومع ذلك، لا تزال كازاخستان تستخدم مصادر الطاقة الحرارية القديمة وتعاني من ندرة الكهرباء. وقد تواجه نقصًا في الكهرباء يصل إلى 3 جيجاوات بحلول عام 2035.

وقال إن القدرات التوليدية الرئيسية في كازاخستان هي المصادر الحرارية التي بنيت منذ أيام الاتحاد السوفييتي والتي تحتاج إلى التغيير.

وأكد على ضرورة التركيز على مصادر الطاقة الأخرى، فالطاقة الخضراء لها خصوصياتها وحدودها، ويرى أن تقييد محطات الطاقة الحرارية الجديدة أمر غير عملي، وأن الحل الوحيد هو التحول إلى الطاقة النووية.

وقال باتيرخانوف إن عصر الطاقة الحرارية في كازاخستان والعالم يقترب تدريجيا من نهايته المنطقية. واليوم يحتاج نظام الطاقة في البلاد بشدة إلى قدرات توليد أساسية جديدة وتحديث وتنويع على نطاق واسع.

وقد  شارك مدير المركز النووي الوطني إرلان باتيربيكوف وجهة نظره بشأن نقص الكهرباء، والجدوى العملية لبناء محطة للطاقة النووية في كازاخستان، وأحدث تقنيات المفاعلات النووية.
هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟

هل تتوقع تألق إمام عاشور مع الأهلي هذا الموسم....؟
ads
ads
ads
ads
ads